رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ترحيب حزبي بقصر الكشف الطبي على المرشحين الجدد للبرلمان

 الدكتور عادل عدوي،
الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة

سادت حالة من الارتياح داخل الأوساط السياسية، عقب إعلان الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، عن قصر إجراء الكشف الطبي علي المرشحين الجدد، برسوم لن تزيد على 2850 جنيها مصريا.

وأكدت قيادات حزبية، أن قرار الوزارة جاء بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية للتسهيل علي المرشحين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

أكد أحمد بهاء شعبان، الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، أن قصر الكشف الطبي علي المرشحين الجدد" منطقي" لضيق الوقت، لاسيما وأنه من الصعب أن يصاب المرشح بأمراض تعوقه عن مزاولة مهامه التشريعية في البرلمان خلال هذه الفترة القصيرة التي أعقبت إجراءه الكشف الطبي عند فتح باب الترشح في فبراير الماضي.

وقال" شعبان"، أن تخفيض الرسوم "أمر إيجابي" وإن كنا نري أنه ما زال كبيرا بالنسبة لقطاعات العمال والفلاحين والشباب، والأوفق أن تتحمل الدولة هذا العب، لأن هذه خدمة عامة ولا يجب أن نحمل محدودي الدخل أكثر من طاقته.

وشدد علي أهمية انجاز هذه المهمة بسرعة والانتهاء من كافة الاجراءات الضرورية لاستكمال الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق، مؤكدا أن عدم إجراء البرلمان خلال العام الحالي - كما وعد الرئيس السيسي - سيتسبب في مشكلات نحن في غني عنها .

أكد محمد ابو العلا، رئيس الحزب الناصري، أن الهدف من القرار التسهيل علي المرشحين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنين، مؤكدا أنه لا يمانع من إعادة إجراء الكشف الطبي علي المرشحين شريطة عدم دفع رسوم جديدة.

واكد أن إجراء الكشف الطبي علي المرشحين" مهم للغاية"، للتأكد من سلامة النواب وقدرتهم علي تأدية مهامهم علي الوجه الأكمل.

توقع شريف حمودة،عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن يكون القرار صدر بعد تنسيق الوزارة مع اللجنة العليا للانتخابات عقب اكتمال تشكيلها .

قال قدري ابو حسين، رئيس حزب مصر بلدي، أن وزارة الصحة هي المسئولة عن حسم هذه القضية وتحديد ما إذا كان إعادة الكشف علي المرشحين مجدي أم لا، مؤكدا أنها أحسنت التصرف حينما قصرت الكشف علي الجدد فقط وخفضت الرسوم عن المبلغ المجحف الذي أعلنته في المرة الأولي لفتح باب الترشح .

وأكد أن تخفيض الرسوم سيشجع قطاعات واسعة من الشباب علي خوض الانتخابات، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلي ضخ دماء جديدة في البرلمان .

أكد ناجي الشهابي،عضو المجلس الرئاسي لائتلاف الجبهة المصرية، أن تصريحات الوزير تحتاج إلي مزيد من التوضيح، فهو لم يحدد هل المرشح الذى سبق له إجراء الكشف الطبى سيعتمد الكشف القديم أم سيجرى له كشف طبى جديد ولكن بدون رسوم.
أعرب شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، عن تأيدهم لأي قرارات تنظيمية تبسط الاجراءات على المرشحين و لا تعطى انطباع أن الدولة تحاول استغلال المرشحين .