رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجة ونظيرته الهندية يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الدولية

 سامح شكري، وزير
سامح شكري، وزير الخارجية

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الإثنين، سوشما سواريج، وزيرة خارجية الهند، والوفد المرافق لها، حيث عقد الجانبان جلسة مشاورات موسعة تناولت مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، - في تصريحات عقب اللقاء الذي عقد بقصر التحرير- أن الزيارة تعكس عمق العلاقات التاريخية بين مصر والهند وحرصهما على توثيق التعاون المشترك في مختلف المجالات، وهو ما أكدته المناقشات على مستوى وزيري الخارجية التي تطرقت إلى مختلف مناحي العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وقال المتحدث باسم الخارجية: "إن الوزير سامح شكري أعرب خلال اللقاء، عن ارتياحه للتطور الملموس الذي تشهده تدفقات التجارة والاستثمار بين البلدين، حيث يصل حجم التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار، وتتجاوز الاستثمارات الهندية في مصر الـ 2،5 مليار دولار، متمثلة في خمسين شركة هندية تعمل في مختلف المجالات، ويعمل بها نحو 350 ألف عامل مصري.

وشهد وزيرا خارجية الدولتين، مراسم توقيع مذكرتي تفاهم بشأن التعاون الثنائي في مجالي السياحة والبحث العلمي.

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية: "إن المشاورات "المصرية- الهندية" عكست تلاقيًا في وجهات النظر حيال العديد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها أولوية دعم جهود مكافحة الإرهاب، وأهمية التنسيق بين البلدين في هذا المجال، وأهمية تسوية الأزمات الإقليمية من خلال الجهود الدبلوماسية والحوار".

كما اتفق الجانبان على عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين في عام 2016، لوضع أسس ثابتة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى تطلعات الشعبين المصري والهندي.