رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. بدء المؤتمر الثاني لإدارة "المدن الكبرى" بمشاركة 70 مدينة عربية

المستشار أيمن الجندى،
المستشار أيمن الجندى، مديرعام الاتحاد العربى لتنمية الموارد


تبدأ اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر العربى الثانى لإدارة المدن الكبرى، الذي ينظمه الاتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع المعهد العربى لإنماء المدن، وذلك بمشاركة 70 مدينة عربية.

وقال المستشار أيمن الجندى، مديرعام الاتحاد العربى لتنمية الموارد البشرية، إن المؤتمر يأتى في إطار سعى الاتحاد لتذليل التحديات التي تواجه المدن الكبرى في منطقتنا العربية، كافتقاد هذه المدن للطابع المعمارى والجمالى، وانتشار العشوائيات في بعضها والمبانى غير اللائقة ومحدودية التخطيط الحضرى.

وأضاف، أن ضعف مشروعات الإسكان لمحدودى الدخل وتقلص مشاركة القطاع الخاص في البناء الحضرى وهجرة أعداد كبيرة من الريف والبدو إلى المدن الكبرى أبرز المشكلات، بالإضافة إلى عدم إعادة تخطيط شبكات النقل والمواصلات واعتماد التخطيط الحضرى على تكنولوجيا المعلومات بشكل مكثف، لافتا إلى الحاجة الماسة إلى تحديث المعلومات التقنية المختصة في إستراتيجيات المسح الجغرافى.

وتابع أن محاور المؤتمر تتمثل في قضايا المدن الكبرى ومشكلاتها ودور تكنولوجيا المعلومات في تقديم حلول لها وطرح نماذج من الحلول التطبيقية المتوافرة في بعض المدن الكبرى، عربيًا وعالميًا، ومناقشة تحديات التنمية الحضرية واستخدام التكنولوجيا المبتكرة للتخطيط الحضرى ومتغيرات التخطيط الحضرى والأساليب الإدارية للتنمية الحضرية المستدامة.