رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحف اللبنانية تصف حفل افتتاح قناة السويس بالأسطوري

جريدة الدستور

اهتمت الصحف اللبنانية، الصادرة صباح اليوم، بمراسم حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، ووصفت الحفل بـ"الأسطوري".
فتحت عنوان "افتتاح أسطوري لـ«قناة السويس الجديدة»: رسائل سياسية واقتصادية للداخل والخارج".. أبرزت صحيفة "السفير" تفاصيل الحفل، وقالت: "إن تدشين "قناة السويس الجديدة" شكل يومًا فارقًا في حياة المصريين، سواء على مستوى الحفل الأسطوري، الذي أقيم لهذا الغرض في منطقة القناة، أو من خلال الأجواء الاحتفالية التي شهدتها معظم محافظات الجمهورية.

ورأت الصحيفة، أن السلطات المصرية أصرّت على أن يكون تدشين "قناة السويس الجديدة" في إطار احتفال أسطوري، بحضور وفود رسمية عالمية، وشخصيات على مستوى رئيس فرنسا، وملك الأردن، وأمير الكويت، وحاكم دبي، ورؤساء السودان، وفلسطين، وأنجولا، ورئيس الوزراء اليوناني؛ لتوجيه رسائل إلى الداخل والخارج أن الدولة المصرية، ما زالت قويّة، في ظل مناخ إقليمي مضطرب، وأنها قادرة على تنفيذ ما تطرحه من مشروعات.

وأشارت إلى أنه تم اعتبار يوم أمس إجازة رسمية في المصالح الحكومية والمصارف، وشهدت كافة المحافظات المصرية احتفالات شعبية، لم يعكّر صفوها أي حادث أمني، فازدانت الميادين والشوارع، وعلت الأغاني الوطنية في وسائل المواصلات العامة، التي كان ركوبها بالمجان يوم تدشين "قناة السويس الجديدة"، ويمكن القول إن مظاهر الاحتفال عمّت مصر، يوم أمس، في الكثير من تفاصيل الحياة.

وفي هذا الإطار، كانت الرسالة الأمنية واضحة تمامًا ، فقبل الاحتفال الرسمي بأيام، رفعت الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة درجة استعدادها في كافة أنحاء مصر، وتسلمت القوات المسلحة مهام تأمين المجرى الملاحي ومحيطه.
ولفتت الصحيفة أن المشروع الذي افتتحه السيسي يوم أمس، يمثل أكثر من شق مجرد مجرى ملاحي جديد، أو أعمال توسيع لقناة السويس، فالأهمية الإستراتيجية لقناة السويس، لا على المستوى المحلي فحسب، بل أيضًا على المستوى العالمي، تجعل أي خطة لتطويرها تتسم بطابع سياسي واقتصادي وأمني -على حد سواء-.
وقالت: "إنه لعلّ هذا ما يفسّر لماذا خطفت «قناة السويس الجديدة» الأضواء عن إنجازات أخرى تحققت خلال الأشهر الماضية، بالرغم مناتصالها المباشر بحياة المواطنين وتأثيرها فيها، ومن بينها حل مشكلة انقطاع الكهرباء في الصيف، بشكل سريع، عبر زيادة توليد الكهرباء، ومواجهة أزمة المحروقات والتي كانت سببًا دائمًا للسخط الشعبي في مصر، والتحسن الملحوظ الذي شهدته أزمة رغيف الخبز الفترة الأخيرة".

وأوضحت أن مشروع «قناة السويس الجديدة» يكتسب أهمية قصوى بالنسبة الى مستقبل مصر؛ باعتباره الحجر الأساس في خطط التنمية التي تراهن عليها الدولة المصرية لإحداث تغييرات جذرية على المستوى الاقتصادي، خصوصًا في ظل الحديث عن مشروعات أخرى، أكدت الدولة المصرية أن العمل سيبدأ بها في اليوم التالي لتدشين المجرى الملاحي الجديد، وتتعلق خصوصًا بتطوير محور قناة السوي، وهو مشروع يهدف إلى تحويل منطقة القناة إلى مركز اقتصادي متكامل.
من جانبها، قالت صحيفة "النهار": إن مراسم الاحتفال تميزت باعتزاز قومي استعادت فيها مصر جزءًا من بهاء تاريخها، سواء باستخدام يخت "محروسة" الملكي سابقًا أو عرض أوبرا "عايدة"، كما أظهرت مصر جانبًا من قوتها بعرض جوي كبير شاركت فيه طائرات "رافال" الثلاث و"ف – 16" الثماني التي تسلمتها أخيرًا من باريس وواشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أمام 30 زعيمًا تقدمهم الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، ورئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، وحضور عربي كبير، حيا الرئيس المصري "أرواح الشهداء من الجيش والشرطة والشعب"، ووصف "هذا الإنجاز الكبير" بأنه "هدية تواصل حضاري بين الشعوب ولتنمية التجارة الدولية"، وأكد أن مصر ستهزم الإرهاب.

من جانبها، قالت صحيفة "المستقبل": إن مصر نظمت أمس حفل افتتاح كبيرًا لقناة السويس الجديدة، أعاد للذاكرة حفل الافتتاح الأسطوري للقناة الأم قبل 146 عامًا، وقد بدأ الحفل بدخول يخت "محروسة"، الذي يعود للحقبة الملكية، إلى مجرى القناة الجديدة، مبحرًا في اتجاه منصة الاحتفال وعلى متنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كان يرتدي الزي العسكري، يصحبه رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، وطفل مصري صغير مصابًا بالسرطان، وأسر شهداء الجيش والشرطة.. مشيرة إلى أن يخت "محروسة" كان أول مركب يعبر قناة السويس بعد افتتاحها رسميًا العام 1869، وكان على متنه الإمبراطورة أوجيني، زوجة إمبراطور فرنسا نابليون الثالث.
وقالت الصحيفة: إنه بالرغم من حرارة الطقس، خيمت أجواء الحماسة والسعادة والفخر على حشود المشاركين المصريين الذين لوح بعضهم بأعلام صغيرة لمصر.
أما صحيفة " اللواء" فقد وصفت حفل افتتاح قناة السويس بأنه تدشين تاريخي وعربي ودولي للسويس الجديدة، وأشارت إلى قول الرئيس السيسي: "إن قناة السويس الجديدة ليست عملاً هندسيًا فقط، ولكنها أيضًا أثبتت المزيد من الثقة والتأكيد للعالم بأن المصريين قادرون على إنجاز المشروعات العملاقة"، مؤكدًا أن قناة السويس هي أول خطوة من ألف خطوة، المصريون مطالبون بقطعها.