رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: بروتوكول تعاون مع "حماية المستهلك" لمكافحة التدخين

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك، لدعم أنشطة مكافحة التدخين وخفض معدل انتشار تعاطي التبغ والتعرض لدخانه.

وأشار عبد الغفار إلى أن مصر من أوائل الدول الموقعة على اتفاقية مكافحة التبغ لعام 2003، التي تضم أكثر من 180 دولة تهتم بوضع سياسات لمكافحة التبغ على المستوى المحلي والعالمي.

وأضاف أن البروتوكول الذى تم توقيعه اليوم، يهدف إلى توثيق التعاون بين جهاز حماية المستهلك وإدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة في تطبيق سياسات مكافحة التبغ الست، وهم "رصد استخدام التبغ، الحماية من دخان التبغ، تقديم المساعدة للإقلاع عن التدخين، التحذير من مخاطر التبغ وحظر الإعلان عنه ورفع الضرائب عليه".

ويتضمن البروتوكول "التعاون في مجال تبادل المعلومات والمنشورات الخاصة بالتوعية والتثقيف وإتاحتها للجمعيات والمستهلكين، تبادل الندوات وورش العمل والأبحاث المشتركة مع إشراك الجمعيات الأهلية حول مخاطر التدخين والتدخين السلبي، التعاون فى مجال استطلاعات الرأى والأبحاث الميدانية التى تقوم بها إدارة مكافحة التدخين أو الجمعيات العاملة فى مجال مكافحة التدخين أو جهاز حماية المستهلك".

وأوضح عبد الغفار أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة تحقيق أهداف البروتوكول ووضع الخطط التنفيذية لتطبيقه، والمتابعة الدورية لتنفيذ أعمال اللجنة ومناقشة إنجازها، بما يعود بالنفع على صحة وسلامة المستهلك وتوعية وتثقيف المواطنين بأضرار التدخين وتأثير المنتجات المجهولة والتدخين السلبي على الصحة العامة.