رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 معلومات لا تعرفها عن هيئة قناة السويس

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

وضع علي كاهلها مسئولية تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة بأعلى معايير الجودة، وبأقل تكلفة في غضون عام واحد، بدلاً من 3 أعوام، فقبلت التحدي ولم تتوانَ في بذل الجهد والعرق في سبيل تحقيق الإنجاز.
"هيئة قناة السويس".. الجندي المجهول وصاحبة "الفرح"، والإنجاز" التي تستعد لإبهار العالم، ،غدًا الخميس، خلال حفل افتتاح القناة الجديدة، هي هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة أنشئت في 26 يوليو 1956، وترفع تقاريرها لرئيس الوزراء المصري.
تمتلك الهيئة جميع الصلاحيات التي تمكنها من تشغيل وإدارة وصيانة وتطوير قناة السويس دون أن يحد من سلطاتها القوانين والأنظمة الحكومية، ويوكل لها وحدها وحصريًا مهام الحفاظ على سريان قواعد الملاحة في القناة.
يجوز للهيئة عند الحاجة، إنشاء أو تشجيع أو المشاركة في المشاريع المرتبطة بالقناة، ولها في سبيل الوفاء بالتزاماتها وواجباتها الحصول على كل السلطات ذات الصلة، وبالخصوص سلطات التملك والاستحواذ على الأراضي والعقارات أو تأجيرها من ممتلكيها أو تأجير ممتلكاتها من الأراضي والعقارات للغير.
وللهيئة مجلس إدارة يصدر بتعيين رئيسه وأعضائه وبإعفائهم من مناصبهم وبتحديد مرتباتهم ومكافآتهم قرار من رئيس الجمهورية.
وتفرض الهيئة رسوم على الملاحة والمرور عبر القناة، كما تَحصل على رسوم نظير الإرشاد والقطر والرسوم وما إلى ذلك وفقاً لما تقضي به القوانين واللوائح.
وللهيئة ميزانية مستقلة يُتبَع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية، وتبدأ سنتها المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام.
ولا يجوز للهيئة اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يتعارض مع أحكام اتفاقية القسطنطينية عام 1888 فيما يتعلق بحرية الملاحة بالقناة، كما لا يجوز لها إعطاء أي امتياز لسفينة أو شخص غير معطى في نفس الظروف للسفن أو الأشخاص الآخرين العابرين للقناة، ولا يحق لها التمييز ضد بعض العملاء لصالح عملاء آخرين.
المقر المحلي لهيئة قناة السويس في بورسعيد.
رؤساء هيئة قناة السويس، محمد حلمي بهجت (يوليو 1956 - يوليو 1957)، محمود يونس (يوليو 1957 - أكتوبر 1965)، مشهور أحمد مشهور (أكتوبر 1965 - ديسمبر 1983)، محمد عزت عادل (يناير 1984 - ديسمبر 1995)، أحمد علي فاضل (يناير 1996 - أغسطس 2012)، مهاب محمد مميش (أغسطس 2012 - حتى الآن).