رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيطاليا تجدد تأكيد دعم مصر في مكافحة الإرهاب

ئيس الوزراء الإيطالي
ئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي

أكدت وزارة الخارجية الإيطالية، دعمها الكامل لمصر في مناهضة الإرهاب، وتأييد الجهود السياسية المصرية، فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالاستقرار الإقليمي، مع إبداء اهتمام خاص بالالتزام بمنهج الاستقرار في ليبيا وفق حكومة وحدة وطنية.

وقالت الخارجية الإيطالية - في بيان أصدرته اليوم الجمعة، عقب لقاء رئيس الوزراء إبراهيم محلب مع وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني في روما - "إن زيارة محلب جاءت في توقيت قريب من الهجوم الإرهابي على القنصلية الإيطالية العامة في القاهرة، في 11 يوليو الجاري؛ مما أتاح فرصة أيضًا لمناقشة التدابير الرامية إلى تعزيز تأمين المؤسسات الإيطالية في مصر".

وأضاف البيان، أن اللقاء تناول عدة موضوعات تركزت على العلاقات الثنائية المتميزة بين إيطاليا ومصر.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد غادر مساء اليوم، الجمعة، روما في ختام زيارته إلى إيطاليا، التي تخللها عدد كبير من النتائج؛ لدفع وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

واختتمت الزيارة بتوقيع إعلان نوايا بين الحكومتين المصرية والإيطالية بشأن سبل تطوير التعاون بين البلدين، وذلك من خلال إمداد الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتدريب والمساعدات التقنية وتبادل الخبرات الفنية، بما يسهم فى تطوير التجمعات الصناعية المصرية ،وتسهيل شراكاتها مع نظيراتها الإيطالية على أن يتضمن قيام الجانب الإيطالي بإنشاء مركز تكنولوجي متخصص في تصميم وإنتاج الأثاث (مدينة الأثاث الجديدة بدمياط).

وتعد إيطاليا شريكًا اقتصاديًا وتجاريًا مهمًا لمصر، ومن الأسواق الكبيرة المستقبلة للصادرات المصرية ، وتعد الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبي والثالث على مستوى العالم، والدولة الرابعة من حيث حجم الاستثمارات في مصر.