رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استطلاع : "كلينتون" تتراجع أمام المرشحين الجمهوريين في الولايات المتأرجحة

كلينتون
كلينتون

أظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته جامعة "كوينيبياك" الأمريكية تراجع شعبية هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، والتي أعلنت سعيها للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 عن الحزب الديمقراطي أمام أبرز ثلاثة مرشحين جمهوريين في ولايات كلورادو وأيوا وفيرجينيا والمعروفين بالولايات المتأرجحة.
وذكرت صحيفة "بوبليتيكو" الأمريكية أن نتائج الاستطلاع أشارت إلى تراجع شعبية كلينتون أمام حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش والسيناتور ماركو روبيو وحاكم ويسكنسون سكوت وولكر.
وكشف الاستطلاع أن 62 بالمائة من الناخبين في ولاية كلورادو لا يرون أن كلينتون صادقة أو جديرة بالثقة مقابل 34 بالمائة، بينما بلغت نسبة عدم الثقة 59 بالمائة في ولاية أيوا، وفي ولاية فيرجينيا وصلت النسبة إلى 55 بالمائة.
وأظهر الاستطلاع تقدم جيب بوش عليها بنسبة 41 بالمائة مقابل 36 في ولاية كلورادو وبنسبة 42 بالمائة مقابل 36 في ولاية أيوا و42 بالمائة في ولاية فيرجينيا، بينما تقدم روبيو وولكر على هيلاري بتسع نقاط في الولايات الثلاث.
وقال بيتر براون مساعد المشرف على استطلاع جامعة كوينيبياك، إن هيلاري خسرت تأييد الناخبين، خاصة فيما يتعلق بمسألة الزعامة، وهي أحد المؤشرات الرئيسية في حملات الانتخابات الرئاسية.
يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كان قد فاز بأصوات الولايات الثلاث في انتخابات الرئاسة عامي 2008 و2012.