رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هاآرتس: إسرائيل تنوي ترخيص 900 وحدة استيطانية جديدة

ارشيفية
ارشيفية

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأربعاء، إن الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية ستصدر غدا الخميس تراخيص لبناء 906 وحدات استيطانية جديدة.

ورأت الصحيفة أن إصدار التراخيص يأتي في إطار محاولة وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، إرضاء زعماء المستوطنين، وذلك بعد قرار قضائي بهدم مبانٍ تم تشييدها في مستوطنة "بيت إيل" بصورة غير قانونية.

وأوضحت "هآرتس" أن التراخيص التي سيتم إصدارها ستشمل 296 وحدة استيطانية في مستوطنة "بيت إيل"، و112 وحدة في "معاليه أدوميم" شرق القدس، و381 وحدة في "غفعات زئيف"، شمالي القدس، و27 وحدة في مستوطنة "بيت أرييه"، قرب رام الله، ومن المقرر أيضا إصدار تراخيص لـ 24 وحدة استيطانية قائمة في مستوطنة "بسغوت" قرب رام الله، وكذلك سيجري ترخيص 179 وحدة استيطانية تم تشييدها قبل أكثر من عشرين عاما في مستوطنة "عوفاريم"، قرب رام الله.

ومن جانبها ، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة موافقة لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية على خطة لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنات الضفة، موضحة أن الجزء الأكبر من تلك الوحدات تركز في المستوطنات المعزولة، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

واعتبرت الوزارة أن تكثيف الأنشطة الاستيطانية والتصريحات الأخيرة للمسؤولين الإسرائيليين بهذا الشأن، تشكل تحديا سافرا للمجتمع الدولي.

وطالبت الوزارة كافة الأعضاء في مجلس الأمن، بالتصدي العاجل لهذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، باعتبار أنه يهدد السلام والأمن في فلسطين، وداعية المجتمع الدولي للجم التعنت من قبل إسرائيل في التعامل مع قضايا الشعب الفلسطيني وحقوقه.