رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد انفراد الدستور.. نسخ "رحلة رضوى عاشور" بـ"العامة للكتاب" "فص ملح وداب"

جريدة الدستور

قال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للكتاب: إن "النسخ المطبوعة من كتاب "الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا"، للكاتبة رضوى عاشور، والصادر عن الهيئة، اختفى من مطابع الهيئة".

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة إلى "الدستور"، اليوم الثلاثاء، إن "العاملين بالهيئة فوجئوا بعدم وجود الكميات التي طبعت من الكتاب في مكانها بمطابع الهيئة، ولا أحد يعرف إلى أين تم نقلها"، لافتًا إلى أنه "في اليوم الأخير من العمل، قبل إجازة العيد، كانت توجد سيارات نقل تنظر انصراف الموظفين من الهيئة، لنقل الكتاب والتخلص منه".

وكانت الهيئة العامة للكتاب شهدت - مؤخرًا - صراعًا شديدًا بينها وبين الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، بعد ما اتهم الأخير، الهيئة، بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، بإعلانها عن طباعتها لكتاب "الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا"، لرضوى عاشور، زوجة البرغوثي، والصادر عن دار الشروق للنشر، دون أخذ إذن مكتوب من أسرتها، أو من دار الشروق صاحبة الحق في طباعة أعمال عاشور.

وأعلن "مريد" تضامنه وأسرته مع أي إجراء تتخذه دار الشروق لوقف نشر هذا الكتاب دون حصول الهيئة على الموافقة المشتركة.

وفي السياق ذاته، كان الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أدلى بتصريحات صحفية، بأن كتاب "رحلة الحياة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا"، لرضوى عاشور، لم يصدر بعد، كما لم يطرح في الأسواق حتى الآن.

واستطاعت "الدستور" الحصول على عددٍ من نسخ الكتاب السابق عليه الخلاف؛ لتؤكد صدور الكتاب عن الهيئة العامة، ونشره بالأسواق، كما رصدت كاميرات "الدستور" عددًا من نسخ الكتاب بمكتبات وسط البلد، وذلك بعد ما نفى رئيس الهيئة توزيع أي نسخ من الكتاب على المكتبات.