رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في "التخابر"..

تفاصيل محاولة تهريب "حقيبة مستندات" أمنية خطيرة إلى قطر

مرسي
مرسي

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الاستماع إلى أقوال شهود الإثبات خلال جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و10 من قيادات الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر".

وقال الشاهد –مجري التحريات- إن المتهمين جمعوا مستندات خاصة برئاسة الجمهورية تحديدا من قصر الاتحادية وقام المتهم أمين الصرفي بإخفائها بمحل إقامته؛ لحين صدور توجيهات له من التنظيم الدولي من الخارج بشأن تلك الحقيبة التي تحتوي على مستندات تخص الأمن الوطني والأمن القومي والمخابرات الحربية وجهات لم يتذكرها الشاهد.

ثم قام المتهم أمين الصرفي وتكليف نجلته كريمة بتسليم تلك الحقيبة في حالة ضبطه إلى المتهم أحمد علي عبده عفيفي والمتهم الهارب علاء سبلان والذين يقومون بدورهم بتسفيرها إلى دولة قطر للاستفادة منها بشأن أو بآخر لم استطع تحديدها ولكنها من المؤكد أنها ستستخدم في الإضرار بالأمن العام للبلاد.

وقال الشاهد، إنه عقب ضبط المتهم أمين الصرفي خلال إحدى جلسات التحقيق معه في نيابة أمن الدولة العليا تقابل مع زوجته وقام بالاستفسار منها عن تصرف نجلته في الحقيبة سالفة الذكر.

وأضاف أن زوجته لم تكن تعلم أي معلومات عن الحقيبة ولكن مهمتها كانت الاستفسار من نجلتها "كريمة" عنها.

وقال إنه بعد ضبط المتهم قامت نجلته بالاتصال بإحدى صديقاتها التي تدعى أسماء الخطيب وطلبت منها مقابلتها بالمتهم أحمد علي عبده عفيفي والمتهم علاء سبلان لتسليمهم الحقيبة، وعقب ذلك بالفعل تقابلت المذكورة كريمة صديقتها، وقال الشاهد إن التفاصيل التي وردت بعد ذلك كلها موجودة في تحقيقات النيابة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي بعضويه المستشارين أبو النصر عثمان، حسن السايس، أمانة سر حمدي الشناوي وراضي رشاد.

وأسندت النيابة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.