رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأزهر: الجماعات الإرهابية لا تحترم حرمة الأعياد أو الصيام

الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف

أدان الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، الهجوم الإرهابي على أحد الأكمنة الأمنية في منطقة الشيخ زويد بشمال سيناء، والذي أسفر عن استشهاد 4 من أفراد القوات المسلحة وإصابة 3 آخرين، مشيرًا إلى أن هذه الجماعات الإرهابية ليس لهم علاقة من قريب أو بعيد بالدين الإسلامي بل يتعمدون تشويه لصالح الغرب.

وقال شومان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد عبد الرحمن ببرنامج "غرفة الأخبار" على فضائية "سي بي سي إكسترا"، "إن هذه الجماعات الإرهابية والتكفيرية ينطلقون من اختلافاتهم مع الدولة وهم في طريقهم لا ينسون الإساءة إلى الدين الإسلامي".

وأضاف: "إن هذه الجماعات لا تحترم أيام الأعياد أو الصيام أو الأشهر الحرم، وهو ما يدل بوضوح على أنهم بعيدون تمامًا عن تعاليم الديانات كلها"، مؤكدًا أن مؤسسة الأزهر تقوم بالكثير من أجل التصدي لهذه الجماعات وأفكارها.

من ناحية أخرى أشار إلى أن مؤسسة الأزهر تتفهم الدعوات المستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتجديد الخطاب الديني، لافتًا أن إصلاحه سوف يستغرق وقتًا طويلًا في ضوء التحديات الراهنة.

وأكد وكيل مشيخة الأزهر، أن المرحلة الحالية في غاية الخطورة لأن الصعوبات أكبر وهو ما يحتاج إلى بذل المزيد من الجهود ومضاعفاتها، من خلال المواجهة الشاملة من الشعب مع الدولة للتصدي لهذه الجماعات.

واستشهد وكيل مشيخة الأزهر بالدور، الذي يقوم به الأزهر في مكافحة الإرهاب بقيامه بعقد مؤتمر دولي علمي لمكافحة التطرف في سبتمبر الماضي، وتشكيله لجنة لإصلاح التعليم الأزهري في ديسمبر 2013.

يذكر أن العميد محمد سمير، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، قد أعلن أن عناصر القوات المسلحة، تمكنت من استهداف عربة فيرنا تابعة للعناصر الإرهابية، كانت متحركة في اتجاه جنوب الشيخ زويد؛ وهو ما أسفر عن تدمير العربة ومقتل العناصر الإرهابية داخلها.

كما أعلن أنه تم استهداف مقر لتجمع العناصر الإرهابية بمنطقة جبل العليقة؛ وهو ما أسفر عن مقتل 20 إرهابيًا، وكذلك استهداف عدة بؤر ومقار لتجمع العناصر الإرهابية بمناطق "المهدية - التومة - الزوارعة"؛ وهو ما أسفر عن تدمير سيارتين" كروز دفع رباعي تايلاندي، ومقتل العناصر الإرهابية التي كانت داخلها، وذلك بمنطقة الحمدين جنوب الزوارعة.