رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التوصل إلى اتفاق ينقذ اليونان ويبقيها في منطقة "اليورو"

جريدة الدستور

أعلن دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، اليوم الإثنين، أن قادة منطقة اليورو اتفقوا بالإجماع على إنقاذ اليونان من ديونها.

وكتب توسك بتغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "قمة اليورو توصلت إلى اتفاق بالإجماع، والكل جاهز للمضي نحو برنامج آلية الاستقرار الأوروبية لليونان من أجل إصلاحات جادة ودعم مالي"، وفقا لما أوردته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

وبوقت سابق، صرح مصدر أوروبي قائلا إن أثينا وبروكسل أعدتا مشروع اتفاق رباعي لإبقاء اليونان في منطقة اليورو، مضيفا أن المشروع سوف يرفع إلى قادة منطقة اليورو تمهيدا لإقراره.

وأوضح المصدر أن الاقتراح أعده كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

ومن جانبه أعلن مصدر رسمي يوناني أن الاقتراح المذكور لا يحل مسألتين عالقتين تتعلقان بمشاركة صندوق النقد الدولي وإنشاء صندوق في لوكسمبورغ لجمع 50 مليار سهم، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وذكرت الشبكة أن وزراء مالية منطقة اليورو نقلوا أمس، الأحد، لرؤساء دولهم وثيقة تتحدث عن خيار خروج مؤقت لليونان من منطقة اليورو في حال الفشل في التوصل إلى اتفاق ولم تذكر الوثيقة الفترة المحددة لهذا الخروج المؤقت.

وتتراوح قيمة برنامج التمويل المحتمل الذي تحتاجه اليونان بين 82 و86 مليار يورو كما حددته المؤسسات المالية.

وقبل بدء قمة منطقة اليورو أمس الأحد، أكدت ميركل أنها ترفض إبرام اتفاق مع اليونان بأي ثمن، مشيرة إلى انعدام الثقة تجاه اليونان، بالوقت ذاته الذي أعرب رئيس الوزراء اليوناني عن استعداده لتقديم المزيد من التنازلات، متوقعا التوصل إلى اتفاق مع المقرضين الدوليين في حال رغب الجميع بذلك.

ورفض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مبدأ الحل الوسط قائلا إن الرهان هو معرفة إذا ما كانت اليونان ستبقى غدا في منطقة اليورو.