رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لقاء الرئيس مع الوفد الأمريكي اليهودي وزيارة محلب للعريش يستحوذان على عناوين الصحف

السيسي
السيسي

اهتمت كافة الصحف الصادرة اليوم، الثلاثاء، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع وفد من اللجنة الأمريكية اليهودية برئاسة ستانلي برجمان، كما تناولت الصحف الزيارة المفاجئة، التي قام بها رئيس الوزراء إبراهيم محلب إلى العريش.

فقد أبرزت كافة الصحف تأكيد السيسي، خلال لقائه أمس، مع وفد من اللجنة الأمريكية اليهودية برئاسة ستانلي برجمان، أن مواجهة خطر الإرهاب تستلزم تضافر جهود المجتمع الدولي لدحره والقضاء عليه.

وأشار إلى أهمية تحقيق التوازن في منطقة الشرق الأوسط، بما يضمن مناخًا أكثر ملاءمة للأمن والاستقرار والتعاون، فضلاً عن العمل على القضاء على بعض الأسباب التى تستغلها الجماعات المتطرفة لاستقطاب الشباب، ومن بينها الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وشدد الرئيس على ضرورة مواجهة خطر الإرهاب فى سيناء، محذرًا من مغبة هذا الخطر، ليس فقط على مصر، ولكن أيضاً على الصعيد الإقليمي.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الرئيس أشار خلال اللقاء إلى اتساع دائرة العنف والإرهاب، التي لم تعد تقتصر على منطقة الشرق الأوسط فحسب، وإنما شملت دولا أخرى فى إفريقيا على سبيل المثال معتمدة فى ذلك على أفكار مغلوطة تتخذ من الدين ستارًا لها.

وأوضح يوسف، أن الوفد الأمريكى قدم -خلال اللقاء- التعازي للرئيس في ضحايا العمليات الإرهابية، التى وقعت أخيرًا فى شمال سيناء، مؤكدين مساندتهم للشعب المصرى فى مواجهة الإرهاب، ومشيدين بما حققته مصر من إنجازات على مستوى تحقيق الأمن والاستقرار وكذا على الصعيد الاقتصادي.

وتعقيبًا على استفسار أعضاء الوفد بشأن رؤية مصر لجهود السلام وتسوية القضية الفلسطينية، أكد الرئيس أن تسوية تلك القضية ستقضي على أحد أهم الأسباب والذرائع التي يعتمد عليها الإرهابيون لاستقطاب البعض؛ للانضمام للجماعات الإرهابية والمتطرفة.

كما تناولت كافة الصحف زيارة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس لمدينة العريش؛ حيث تفقد المستشفى العام - وبرفقته وزير الصحة عادل العدوى؛ للاطمئنان على مصابي الأحداث الأخيرة - وجمعية تعاونية ومحطة للصرف الصحي، كما تجول بوسط المدينة، واجتمع مع القيادات التنفيذية والجماهيرية بالمدينة.

وقال محلب -خلال تفقده لمستشفى العريش- "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أرسله؛ للاطمئنان على المصابين ومدى توافر الخدمات المختلفة"، وأشاد بدور أهالي سيناء ووقوفهم مع قوات الجيش والشرطة فى مواجهة الإرهاب.

كما قام رئيس الوزراء بجولة بوسط العريش، وتحدث مع المواطنين واطمأن على الخدمات المقدمة لهم وتوافر السلع الغذائية.

واختتم محلب زيارته بتفقد كمائن الجيش والشرطة بالمدينة، وشكر الجنود والضباط على الدفاع عن وطنهم الغالي.

من ناحية أخرى، أعلن العميد محمد سمير، المتحدث العسكري، أن القوات المسلحة تمكنت خلال الأيام الخمسة الأولى من الشهر الحالي من التصدى لعدة عمليات إرهابية، وقتلت 241 إرهابيًا فى رفح والشيخ زويد، وتم ضبط 35 آخرين، وتدمير 26 سيارة خاصة بالإرهابيين.

وفي الشأن الخارجي، ألقت كافة الصحف الضوء على مسارعة الدوائر السياسية والاقتصادية في أوروبا أمس؛ لاستيعاب صدمة انحياز أغلبية اليونانيين إلى "لا" في الاستفتاء على الإجراءات التقشفية التى تطالب بها الجهات الدائنة لأثينا.

وقالت: إنه على الرغم من هيمنة مخاوف بشأن خروج اليونان من "منطقة اليورو"، وتعرض اقتصادات أوروبا لهزات ارتدادية لزلزال أثينا الاقتصادى والمالي، فإن الجميع سعى لتهدئة أجواء الصدام وتأجيل الأزمة؛ وانتظاراً لقمة "منطقة اليورو" الاستثنائية اليوم".

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس، صراحة أن انتصار "لا" فى الاستفتاء بـ61% لا يعنى قطيعة مع أوروبا بل تعزيز لقدرة اليونان على التفاوض مع الدائنين.

وأكد أن حكومته مستعدة لاستئناف التفاوض على خطة إصلاحات ذات مصداقية ومنصفة اجتماعيًا.

من جانبها، أعلنت مجموعة اليورو، أن وزراء المالية فى دول المنطقة ينتظرون من السلطات اليونانية أن تعرض اليوم أمام قمة بروكسل الاستثنائية "اقتراحات جديدة" تتعلق بالإصلاحات والاقتطاع فى الميزانية.

كما اهتمت الصحف بقضايا متنوعة؛ حيث قالت مصادر أمنية لـ"المصرى اليوم"، "إن جهاز الأمن الوطني في السويس ألقى القبض على خلية إرهابية مكونة من 13 شخصًا بعضهم يعمل فى قناة السويس، وبعضهم مطلوب على ذمة قضايا تحريض على العنف، وتبين من التحقيقات أنهم خططوا لتعطيل العمل فى القناة الجديد، وتعطيل حركة الملاحة فى القناة القديمة، وبدأت النيابة العامة التحقيق مع المتهمين ليلة أمس الأول، وأمرت بحبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات".

كما قال مصدر حكومي مطلع -وفقًا لجريدة المصري اليوم-: "إن رئاسة الجمهورية والحكومة، أبلغتا المستثمر الإماراتي محمد العبار، رئيس شركة "إعمار"، أن الدولة لن تقدم تنازلات عن البنود الواردة فى مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها في مؤتمر شرم الشيخ".

وأضاف: إن "العبار" رد بأنه سيدرس بعض التفاصيل الجديدة قبل الرد النهائى، وأنه سينفذ المشروع بالرغم  من العثرات الحالية".

وأوضح المصدر أن مسؤولين كبار أبلغوا العبار - الذي زار القاهرة أمس لنحو 24 ساعة لحضور حفل بدء التداول على أسهم الشركة - أن الحكومة خصصت 5 مليارات جنيه فى العام المالى الجديد لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

أما الشروق فاهتمت بترجيح مصدر بوزارة التربية والتعليم، بأن إعلان أسماء أوائل الثانوية العامة، يوم 14 يوليو الحالي، وظهور النتيجة بالمدارس فى اليوم التالي، مشيرًا إلى أن وزير التربية والتعليم، محب الرافيى، سيجتمع مع رئيس الامتحانات نهاية الأسبوع الحالي؛ للاتفاق بشكل نهائي على موعد إعلان النتيجة عقب الانتهاء من تصحيح باقي المواد المتبقية.

وقال المصدر: "نسب النجاح مطمئنة، خاصة مع ارتفاع نسب النجاح في العديد من المواد عن العام الماضي، حتى في المواد التي اشتكى الطلاب من صعوبتها".

كما أبرزت جريدة "الشروق" توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأجهزة الدولة بسرعة إنجاز ما تبقى من الخطة المرفقية والخدمية لمشروع الألف مصنع بالتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، والذي سيخصص للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويوفر نحو 50 ألف فرصة عمل ويطور استثمارات صغار رجال الأعمال.

وقالت مصادر رئاسية -وفقًا للجريدة-: "إن لجنة من ممثلي مختلف الجهات الحكومية المعنية، رفعت إلى الرئيس تقريرًا أكدت فيه اقتراب اكتمال مد المرافق إلى جميع منشآت المشروع بنسبة 95%، وذلك خلال فترة عمل بدأت فى فبراير الماضي فقط، عندما تم عرض المشروع على الرئيس وأصدر تكليفاته بسرعة العمل؛ تمهيدًا لتسليم المصانع وتشغيلها".