رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأردن ينفي وجود نية لتشكيل "هيئة للأمر بالمعروف" على غرار السعودية

الدكتور هايل داوود
الدكتور هايل داوود

نفى وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردني، هايل داوود، نية الوزارة لتشكيل هيئة أو لجنة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على غرار هيئة السعودية لمواجهة الفكر المتطرف.

وقال داوود –في تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية نشره موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء– "إن لدى الوزارة خطة لمواجهة ومحاربة الفكر المتطرف من خلال أئمتها ومساجدها ولا تحتاج إلى مثل تلك الهيئات"، مشيرا إلى فعالية ونجاعة خطة الوزارة في تلك المواجهات.

وكان قد تم تداول معلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة مفادها أن الأردن يفكر جديا من خلال وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية والمؤسسات الدينية التابعة لها، بإنشاء هيئة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر على غرار الهيئة السعودية لمكافحة الأفكار المتطرفة.

وتعد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية كذلك يتم وصفها بـ"الشرطة الدينية"، وهي تهتم كذلك بتطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق والأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية ومنع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي ومنع أعمال السحر والشعوذة.