رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البورصة تقرر صرف قيمة شهادات الإيداع بالجنيه

جريدة الدستور

أصدر رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران، قرارًا تنفيذيًا بشأن تعديل القواعد والإجراءات التنفيذية لعمليات إصدار وتحويل شهادات الإيداع.

وقرر رئيس البورصة، استبدال الفقرة الأولى من المادة رقم 3 من قواعد إصدار وتحويل شهادات الإيداع الأجنبية عن الأوراق المالية المقيدة بالبورصة والملحقة بقراره، التي نصت على أنه يجب أن تتقدم طلبات التحويل من وإلى شهادات الإيداع الأجنبية للبورصة من خلال الشركات والجهات الأعضاء بمراعاة قواعد التعامل بالنقد الأجنبي الصادرة من البنك المركزي.

وأوضح بيان صادر عن البورصة أنه في حالة قيام عملاء مصريين بالتحول إلى شهادات إيداع ثم بيعها خارج مصر يلتزم أمين الحفظ المحلي بتحويل عوائد بيع تلك الشهادات لحساب العميل بأحد البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزي، وتتاح تلك القيمة بحساب العميل بذات عملة الإصدار للورقة المالية المحلية الصادر مقابلها تلك الشهادات.

وفي نفس السياق قرر عمران، استبدال الفقرة الثانية من المادة الثامنة من الإجراءات التنفيذية الملحقة بقرار رئيس البورصة.

وأضاف البيان، أن جميع تعاملات العملاء المصريين سواء بالبيع أو الشراء أو التحويلات من وإلى شهادات الإيداع تتم من خلال البورصة وفي حالة التحويل إلى شهادات إيداع ثم بيعها خارج مصر يلتزم أمين الحفظ المحلي بتحويل عوائد بيع تلك الشهادات لحساب العميل بأحد البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزي المصري.

وتتاح تلك القيمة بحساب العميل بذات عملة الإصدار للورقة المالية المحلية ولا يجوز لعضو التنازل عن تلك الشهادات لأمين حفظ من غير أعضاء البورصة.

ووافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية على الطلب المقدم من البورصة المصرية لصرف قيمة شهادات الإيداع الدولية بالجنيه، بدلاً من الدولار، وذلك في إطار التشاور بين الجهتين.