رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بأمر الأطباء.. "كارت أحمر" للحوامل في رمضان

جريدة الدستور

يعد الصيام فريضة على كل بالغ عاقل، إلا أن من رحمة الله أن أعطى رخصة لغير القادرين، ومع قدوم رمضان في بداية الصيف وارتفاع درجات الحرارة، قد تشعر الحامل ببعض القلق حول مدى تأثير الصيام على صحتها وسلامة الجنين.

تقول دكتورة عزة طلعت، استشارى أمراض النساء والتوليد، أن صيام المرأة الحامل هذا العام يتم تحديده حسب الحالة الصحية لها وللجنين.

وفضلت طلعت أن تقرر الحامل بنفسها ما إذا كانت ستستطيع الصيام من عدمه، بأن تقوم بتجربة أول يوم فى رمضان، مع مراقبة حركة الجنين فى بداية اليوم.

وشددت على ضرورة لجوء الحامل للإفطار فى حالة قلة أو توقف حركة الجنين فى بداية الصيام أو الإحساس بالجفاف والهبوط، موضحة أن قلة حركته فى نهاية اليوم شئ طبيعى لا يدعو للقلق.

فيما نصح دكتور عمرو عجيزة، استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفيات جامعة القاهرة، الحامل بأخذ الاحتياطات وعدم صيامها هذا العام بسبب الطقس الحار، وزيادة عدد ساعات الصيام والتى ستصل إلى اكثر من 16 ساعة، مؤكدا أن عدم تناول الطعام والسوائل لأكثر من 12 ساعة قد يؤثر على نمو الجنين.

وفى ذات السياق، أوضح دكتور محسن بدر، استشاري أمراض النساء والولادة والعقم وجراحة المناظير، أنه من الأفضل عدم صيام الحامل فى أول 45 يوم من الحمل، وهى الفترة الكافية للتأكد من تكون الدورة الدموية المغذية للجنين واستقرارها.

وشدد على أن الحامل المصابة بمرض السكر، إرتفاع ضغط الدم، التهابات مجرى البول، أو الأنيميا لا يمكنها الصيام، لكونه مصدر خطورة على صحة الأم والجنين.

ونصح الأطباء الحامل في حالة لجوئها للصيام، بشرب السوائل بكثرة، تأخير السحور قدر الإمكان وتقسيم وجبة الإفطار لمحاربة الشعور بالامتلاء وعسر الهضم.