رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحكومة توقع عقدًا مع شركة نرويجية للتنقيب عن الغاز الطبيعى

جريدة الدستور

وقعت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، عقدًا مع شركة "بي جي إس" النرويجية، لتنفيذ "أكبر" مشروع لبحث واكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط.

من جانبه، قال خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات "إيجاس": إن العقد شمل تنفيذ أكبر مشروع للبحث السيزمي في منطقة البحر المتوسط، الذي سيسهم في طرح مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف عن الغاز والبترول في المنطقة الغربية من المياه الإقليمية المصرية.

وأضاف رئيس إيجاس، في بيان له، أن المشروع سيسهم في جذب شركات البحث العالمية الكبرى نتيجة توافر البيانات السيزمية اللازمة بعد تنفيذه، مشيرًا إلى أن المشروع يأتي في إطار خطة زيادة الإنتاج المحلي من الغاز من خلال تكثيف أعمال البحث وطرح المزايدات العالمية خاصة في المناطق التي لم يتم بها أي أعمال بحث واستكشاف في المنطقة الغربية، التي تمثل حوالي 50٪ من مساحة المياه الإقليمية في البحر المتوسط.

وأوضح عبد البديع، أن 80% من احتياطي الغاز المصري متواجد فى المنطقة الشرقية والوسطي من المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، وهى المناطق التي تم تركيز أعمال البحث والاستكشاف بها، وقد تمت تغطية أغلب مناطقها بالكامل من خلال المزايدات العالمية ومناطق الامتياز.

وتعاني مصر من ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الكبير لأسعار الوقود لزيادة عدد السكان وهو ما حولها من مصدر للطاقة إلى مستورد صاف لها على مدى السنوات القليلة الماضية، وتسعى مصر لاجتذاب مزيد من الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز للمساعدة في تخفيف أزمات الطاقة التي تواجهها منذ عقود.