رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير دفاع فرنسا: لا يمكن حتى اليوم تأكيد مقتل مختار بلمختار

وزير الدفاع الفرنسي
وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان

أكد وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، أنه حتى، اليوم، لا يمكن تأكيد مقتل الإرهابي الجزائري مختار بلمختار أحد القياديين البارزين في "تنظيم القاعدة"، وذلك بعد مرور خمسة أيام على الغارة الأمريكية التي استهدفته في أجدابيا شرق ليبيا.

وأوضح لودريان -خلال مقابلة مع القناة الإخبارية الفرنسية "بي إف إم" اليوم- أنه من المحتمل جدا أن يكون بلمختار قد قضى في الغارة التي شنها الجيش الأمريكي في مكان كان من المفترض أن يتواجد به إلا أنه لا يمكن تأكيد وفاته دون التحقق من ذلك.

واعتبر لودريان أن الوضع الحالي يظهر أن هناك تراجعا للجهاديين في تلك المنطقة وانقلاب في الأوضاع "فالجهاديون هم من باتوا يشعرون بعدم الأمان".

وقد صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أيضا، الإثنين الماضي، خلال زيارته للجزائر بأن هناك احتمالات كبيرة أن يكون بلمختار قد لقي مصرعه في هذا الهجوم.

وكان مصدر بالحكومة الليبية المعترف بها دوليا قد أعلن أن مختار بلمختار، مخطط عملية احتجاز الرهائن الدامية في منشأة أميناس في يناير الماضي، قد قتل في غارة نفذتها طائرات أمريكية في ليل السبت.

جدير بالذكر أن مختار بلمختار "أبو العباس خالد" هو قيادي في عدد من التنظيمات المتطرفة العاملة في شمال أفريقيا؛ حيث كان أميرا لكل من منطقة الصحراء في "الجماعة الإسلامية المسلحة" و"الجماعة السلفية للدعوة والقتال"، وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، إضافة إلى كونه مؤسسا لكتيبة "الموقعون بالدماء".