رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العفو الرئاسي عن 165 من المحبوسين في "قانون التظاهر" يتصدر اهتمامات الصحف

السيسي
السيسي

تَصدر العفو الرئاسي عن 165 شابا من المحبوسين بتهمة خرق قانون التظاهر، بالإضافة إلى قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس.

فتحت عنوان "الجيش يحبط عملا إرهابيا ضخما في شمال سيناء ذكرت صحيفة "الأهرام" أن العميد محمد سمير المتحدث العسكري، أعلن أن رجال القوات المسلحة تمكنوا من إحباط مخطط لتنفيذ ما وصفه بـ"عمل إرهابي كبير" ضد قوات التأمين فى شمال سيناء، وأسفر عن مقتل 7 من العناصر التكفيرية.
وأضحت الصحيفة أنه فى غضون ذلك، استشهد الملازم أول محمد صلاح وأصيب 3 جنود آخرون في تفجيرين كبيرين بالعريش أمس، بعد أن استهدفت مجموعة إرهابية مدرعة تقوم بتأمين منطقة شارع أسيوط مما أدى إلى تفجيرها.
وقالت مصادر أمنية فى مديرية أمن شمال سيناء، إن القوات الأمنية دهمت 9 بؤر إرهابية جنوب الشيخ زويد، وفجرت 6 منازل لعناصر إرهابية، وتمكنت قوات الجيش والشرطة من ضبط 25 عنصرا تكفيريا خلال حملة مداهمة لعدة أحياء بالعريش.

كما سلطت صحيفة "الأهرام" على العفو الرئاسي عن 165 شابا محبوسا حيث أكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر أمس قرارا جمهوريا بالإفراج عن 165 شابا من الصادرة فى حقهم أحكام تتعلق بخرق قانون تنظيم التظاهر بمختلف المحافظات، وذلك إعفاء من العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها ومن العقوبة التبعية المحكوم بها.
وصرح مصدر رفيع المستوى بالرئاسة بأن قرار الإفراج جاء بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.
ووجه الرئيس وزارة الداخلية بتنفيذ إجراءات الإفراج عنهم فورا.
وأكد مصدر قضائي مسئول لـ «الأهرام» أن قرار الرئيس الذى يحمل رقم 257 لسنة 2015 خاص بالمحتجزين والمحبوسين الصادرة بحقهم عقوبات على ذمة قضايا خرق قانون التظاهر فقط، وليسوا من المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم فى قضايا سياسية أو جنائية.
وأوضح أن شروط العفو الرئاسي لمن انطبق عليهم قرار العفو من العقوبة هى ألا يكون محبوسا على ذمة قضايا أخرى سواء قضايا جنائية أو مدنية، وألا تكون له أنشطة معادية للدولة و حسن السير و السلوك خلال المدة التى قضاها فى تنفيذ العقوبة بالسجن .
وقال المصدر القضائي إن القرار الرئاسي يعفي المفرج عنهم من العقوبات الأصلية بقانون خرق التظاهر أو ما تبقى من مدد الحبس، وكذلك العقوبة التبعية المحكوم بها عليهم.

وتحت عنوان "ترحيب واسع من القوي السياسية بالعفو الرئاسي" أكدت صحيفة "الأخبار" أن الأحزاب والقوي السياسية أشادت بإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بالعفو الرئاسي بحق 165 شاباً محبوسين بتهمة خرق قانون التظاهر بالتزامن مع حلول شهر رمضان، ودعت إلى الإفراج عن مزيد من الشباب والطلبة خلال الفترة المقبلة واعتبرتها خطوة علي المسار الصحيح والمصالحة مع الشباب، فيما طالبت قوي سياسية بضرورة تعديل قانون التظاهر.
وأكدت "الأخبار" أن الحزب المصري الديمقراطي رحب بقرار العفو والإفراج عن نحو 165 شابا محبوساً بتهمة خرق قانون التظاهر.
ونقلت عن فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، قوله إن "قرار الرئيس قرار جيد. بالرغم من تأخره إلا أنه أفضل من ألا يأتي أبدا"، مطالبا بألا يتوقف الأمر عند حد الإفراج عن المحبوسين بتهمة خرق قانون التظاهر فقط، بل ينبغي أن يمتد ذلك إلي تعديل قانون التظاهر، لافتاً إلى أن قانون التظاهر ينبغي أن يكون ملائما للدستور المصري، ولكن القانون بهذا الشكل الحالي لا يلائم نصوص الدستور.
وأشاد حزب "المؤتمر"، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار عفو رئاسي عن 165شابا من الشباب المحبوسين بمناسبة شهر رمضان، مؤكدا أن هذا القرار يثبت مدي إنسانية الرئيس وإحساسه بالمسئولية الأبوية.
وقال المستشار حسين أبو العطا نائب رئيس الحزب، إننا "نعلم جميعا مدي إحساس الرئيس بالمسئولية تجاه الشباب ودائما هو الأب والمحفز الذي يدفع بهم في الصفوف الأمامية، ويجب علي جميع المسئولين والسياسيين أن يتخذوا الرئيس قدوة لهم ويحذو حذوه تجاه الشباب ويساندوهم".
وأضافت صحيفة "الأخبار" أن محمد أنور السادات رئيس حزب "الإصلاح والتنمية" رحب بإصدار الرئيس السيسي توجيهاته لوزارة الداخلية بتنفيذ إجراءات الإفراج عن الشباب الصادر لهم عفو رئاسي ممن صدرت بحقهم أحكام تتعلق بخرق قانون التظاهر.
ودعا السادات المستشار إبراهيم الهنيدي « وزير العدالة الانتقالية « بالدعوة فورا لمؤتمر يجمع بين ممثلين عن وزارة الداخلية وممثلي الأحزاب والمنظمات الحقوقية لمناقشة قانون التظاهر والمواد التي ينبغي تعديلها والخروج بتوافق عام حول القانون وعرض هذه النقاط المتفق عليها علي رئاسة الجمهورية لإقرارها.
وأكد السادات أن التظاهر في أي دولة في العالم لابد أن يكون له قانون ينظمه، وهذا لا يعني أبدا المساس بحرية الرأي والتعبير، فنحن نريد تنظيم التظاهر وليس مصادرة حق التظاهر، ليأتي القانون كأداة لتحقيق الاستقرار وإنهاء محاولات الفوضي والتخريب التي شاهدناها في الفترة الأخيرة علي يد عدد من المتطرفين الذين حاولوا زعزعة استقرار البلاد بتظاهراتهم المتكررة.

كما أكدت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هنأ الشعب المصري بمناسبة شهر رمضان الكريم.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر": أتقدم بكل الأمنيات الصادقة بأن يعيد الله على مصر والمصريين شهر رمضان الكريم بالخير والبركات ، وليكن هذا الشهر العظيم بما يحمله من معاني الصبر والتضحية مبعثا لنا بأن نبذل كل الجهد لرفعة وطننا العزيز وأن تجتمع فيه الأسرة المصرية في إطار من الاصطفاف والتوحد على أسم مصرنا الغالية".

وتحت عنوان "طواريء لمنع التكدس المروري في رمضان" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمرور القاهرة أعلنت خطتها لمواجهة التكدسات داخل المدن ومنع الكثافات المرورية والشلل المروري الذي يصيب العاصمة والمحافظات خلال شهر رمضان الكريم خاصة في أوقات الذروة وقبل مدفع الافطار.
وأوضحت الصحيفة أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أمر بوضع الإمكانات المتاحة بالوزارة لخدمة المرور وتسهيل الحركة المرورية للتخفيف علي الصائمين من المعاناة اليومية.
وأكد مصدر بالوزارة أن الكاميرات التي تم تركيبها بمحاور القاهرة تحت إشراف اللواء مدحت قريطم مساعد الوزير للشرطة المتخصصة ستساهم في السيولة المرورية خلال رمضان لأنها سترصد أماكن الاختناقات ويتم التعامل معها.

وأكدت "الأخبار" أن وزارة الكهرباء ستبدأ اعتبارا من اليوم تطبيق برنامج طوارئ بمحطات الإنتاج والمحاولات ومراكز التحكم لمنع انقطاعات الكهرباء خلال شهر رمضان المبارك ومواجهة الارتفاع في درجات الحرارة والذي يؤثر على كفاءة تشغيل محطات الإنتاج وشبكة النقل ومحاولات التوزيع ومعدات الشبكة.
تم الاستعداد للشهر الكريم وفصل الصيف عموما باستكمال برنامج الصيانة بالكامل قبل بداية يونيو الجاري.

أما صحيفة "الجمهورية" فسلطت الضوء على ما أعلنه الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية عن موافقة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على ضم المواليد الجدد (2006 - 2011) على البطاقات التموينية بداية من الشهر المقبل ويصل عددهم لأكثر من 6 ملايين مولود .
ووجه الوزير، خلال الاجتماع الذي عقده مديري مديريات التموين بالمحافظات استعدادا لشهر رمضان الكريم، بتأجيل تحصيل الغرامات الموقعة على أصحاب المخابز البلدية المدعمة خلال رمضان والتيسير على المواطنين الراغبين فى فتح مخابز ومنافذ تموينية جديدة وخاصة فى المناطق التى بها كثافة سكانية كبيرة والمناطق النائية.

وعن إعادة فتح محطة السادات لمترو الأنفاق قالت صحيفة "الجمهورية" : إنه وسط فرحة الملايين من ركاب مترو الأنفاق وهتافات "تحيا مصر" وزغاريد السيدات والفتيات أعادت أمس وزارة النقل تشغيل محطة السادات بعد غلقها 670 يوما.
وأوضحت الصحيفة أن الإذاعات الداخلية للمحطة أعلنت مع دقات الساعة السادسة صباحا فتح أبواب المحطة للمواطنين ليستقبل رصيف المرج أقدام مئات الركاب معلنا عودة الروح لمحطة السادات وسط تواجد أمنى مكثف من شرطة النقل والمواصلات.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس هانى ضاحى وزير النقل تفقد المحطة يرافقه قيادات شركة المترو والشرطة لمتابعة إجراءات التشغيل والأمن والسلامة حيث استمع لشكاوى الركاب ومقترحاتهم ووعدهم بسرعة حلها .

وتحت عنوان "البورصة تربح 6ر1 مليار جنيه .. التداول 10 صباحا فى رمضان" أكدت صحيفة "الجمهورية" أن البورصة المصرية سجلت ارتفاعات طفيفة أمس مدعومة بعمليات شراء نسبية من المؤسسات وصناديق الإستثمار المحلية فى حين إلقت أجواء شهر رمضان بظلالها على أحجام التدوال.
وأوضحت أن ربح رأسمال السوق لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6ر1 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 4ر420 مليون جنيه.
وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة "إيجى أكس 30" بنسبة 01ر0% ليبلغ مستوى 55ر8556 نقطة.

أما صحيفة "الشروق" فذكرت أن مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى والدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية أعلن أمس عن أسماء 61 مصريا من بينهم 8 سيدات فائزين بجوائز الدولة للعلوم "النيل - التقديرية - التفوق - التشجيعية" لعام 2014.
وحصلت جامعة القاهرة على المركز الأول باستحواذها على النصيب الأكبر من الجوائز بنسبة 28% ثم جاءت في المركز الثاني جامعة المنصورة وفي المركز الثاني مكرر جامعة أسيوط ثم جامعة عين شمس والمركز القومى للبحوث في المركز الثالث وبعدها جامعة الإسكندرية والزقازيق ومعهد الفلزات.
وأوضحت أن من أبرز الحاصلين على الجوائز هم الدكتور أحمد عبدالشكور الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم في جامعة القاهرة والحاصل على جائزة النيل في العلوم والدكتور محمود الشربينى الأستاذ المتفرغ بهندسة القاهرة ورئيس أكاديمية البحث العلمي الأسبق والحاصل على جائزة الدولة التقديرية للعلوم والدكتور حسين خالد الأستاذ المتفرغ بالمعهد القومى للأورام ووزير البحث العلمي الأسبق.

وتحت عنوان "براءة الفقي والمناوي من تهمة إهدار أموال ماسبيرو" أكدت "الشروق أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بدار القضاء العالي برئاسة محمد الشوربجى قضت ببراءة أنس الفقى وزير الإعلام الأسبق وعبداللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار الأسبق من تهمة إهدار المال العام في ماسبيرو.
كما قضت ببراءة اللواء نبيل أحمد إسماعيل رئيس قطاع الأمن السابق باتحاد الإذاعة والتليفزيون من تهمة إتلاف التسجيلات الخاصة بثورة 25 يناير وإهدار المال العام .