رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"كيري" يفجر مفاجأة بشأن العقوبات ضد إيران

جون كيري
جون كيري

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ألمح إلى استعداد الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات المفروضة على إيران قبل الانتهاء من التحقق من الأدلة التي تشير إلى قيام العلماء الإيرانيين بأبحاث سرية تتعلق بإنتاج أسلحة نووية، وذلك للمرة الأولى منذ أن اندلعت الأزمة.

وأشار كيري - فى أول مؤتمر صحفي يعقده منذ إصابته بكسر في عظمة الفخذ أثناء ركوبه دراجة الشهر الماضي - إلى أنه من الممكن رفع العقوبات الرئيسية المفروضة على طهران قبل حصول المفتشين الدوليين على إجابات حاسمة على الأسئلة المعلقة بشأن التجارب والتصميمات الإيرانية التي تبدو أنها تستهدف تطوير قنبلة نووية. حسبما قالت الصحيفة الأمريكية.

وأضاف: من المهم التأكد من أن تلك الأنشطة توقفت، مؤكدًا أن ذلك أحد المطالب من وجهة النظر الأمريكية للتوصل إلى اتفاق مشروع.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، في الوقت نفسه، ضرورة معالجة القضايا الخاصة بالأنشطة النووية الإيرانية السابقة المشتبه فيها، غير أنه أوضح إمكانية رفع العقوبات عن طهران قبل إزالة مصادر قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الأبحاث النووية الإيرانية السابقة.

وشدد على أن المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامج إيران النووي ماتزال قائمة، وأنه يعتزم حضور المفاوضات المقرر عقدها في فيينا، خلال شهر يونيو الجارى.