رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الآثار: افتتاح جزئي لمخازن متحف الحضارة لاستقبال الكتل الحجرية

 الدكتور ممدوح الدماطي
الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار

تستقبل المخازن المتحفية الجديدة بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أول مجموعة من الآثار "10 كتل حجرية ضخمة" قادمة من المخازن المتحفية بسقارة يتم نقلها إليها، والتي تم تصميمها لتكون الأكبر من نوعها على مستوى الجمهورية، وفقًا لأحدث التقنيات العالمية المتعارف عليها.

وصرح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، بأن افتتاح هذه المخازن المتحفية بشكل جزئي مساء اليوم، يعد بمثابة خطوة جديدة نحو الانتهاء من تنفيذ واحد من أهم المشروعات الأثرية القائمة بمصر، مشيرًا أن تلك المخازن تستوعب نحو 100 ألف قطعة أثرية، وتعد أكبر وأحدث مخازن الآثار مقامة على مساحة 8 آلاف متر مربع تحت الأرض، وتم تأمينها وتجهيزها بأعلى التقنيات والأساليب الحديثة لحفظ وصيانة الآثار، وفقًا للقياسات والمواصفات العلمية العالمية.
من جانبه.. أشار الدكتور خالد العناني، المشرف العام على المتحف القومي للحضارة، إلى أن المخزن الذي سيتم افتتاحه هو واحد من 11 مخزنًا متحفيًا ما بين عضوي وغير عضوي، وتم تصميمه داخل محتف الحضارة مزودة جميعًا بكاميرات مراقبة ليلية ذات تقنيات عالية وأبواب ممغنطة، لا يمكن اختراقها إلا من خلال البصمة الشخصية والكروت الممغنطة، بما يوفر الحماية والتأمين الكامل لموروثاتنا الحضارية والأثرية.