رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فاكسيرا" تنصح الحجاج بالتطعيم ضد مرض المكورات الرئوية

جريدة الدستور

قال الدكتور مصطفى المحمدي، مدير عام التطعيمات بالشركة المصرية للتطعيمات والأمصال "فاكسيرا": إن الالتهاب الرئوي هو المتسبب الرئيسي لدخول الحجيج للمستشفيات والرعاية المركزة، لكونه يصيب أكثر من 39% من يدخلوا المستشفيات.

وأوضح المحمدي - في تصريحات صحفية اليوم الخميس - أن مليونا و600 ألف حالة سنويًا يتوفون بمرض المكورات الرئوية، منهم من 700 ألف إلى مليون طفل يتوفون قبل الـ5 سنوات.

وأشار إلى أن مرض المكورات الرئوية تسببه "البكتريا الرئوية العقدية" وهى المتسبب فى الإصابة بـ4 أمراض لا تقل خطورتها عن الأخرى وهى التهاب السحايا "أغشية المخ" وتسمم الدم والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى.

وأشار المحمدي إلى أن ميكروب المكورات الرئوية اكتسب مناعة ضد المضادات الحيوية، مشيرًا إلى أن السلطات السعودية والشركة المصرية للقاحات والأمصال "فاكسيرا" توصى بضرورة الحصول على التطعيم قبل التوجه لأداء مناسك الحج والعمرة.

وأشار إلى أن عدد الحجاج الرسميين التى تحددهم المملكة العربية السعودية 2 مليون، إلا أن الأعداد الحقيقية تتضاعف بشكل كبير عن العدد المحدد، الأمر الذي يترتب عليه الكثير من الأمراض نظرا للزحام والتكدس الشديد، مشيرًا إلى أن السعودية تستقبل حجيجا من 184 دولة حول العالم.

وأوضح أن السلطات السعودية تضع اشتراطات طبية للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة وفقا للوضع الوبائي لكل دولة، ووفقا لمصر يشترط الحصول على تطعيم الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية الرباعي، وتوصى بالحصول على تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية وضد مرض المكورات الرئوية.

وأشار مدير عام التطعيمات بفاكسيرا إلى أن الأشخاص الأكثر عرضا للإصابة بمرض المكورات الرئوية، هم الأطفال الأقل من عامين وحتى 5 أعوام وكبار السن فوق الـ60 عاما؛ حيث إن جهاز المناعة لم تصل لدرجة النضج فى الأطفال أو أن كفاية جهاز المناعة ضعيفة كما هو الحال فى كبار السن، وكذلك فى الفئات، التى تعانى أمراضا مزمنة كالسكر وحساسية الصدر والقلب والكبد والكلى وأمراض الدم الخبيثة ومرضى السرطان ومرضى نقص المناعة.

وأوضح أن هناك أكثر من 90 سلالة لمرض المكورات الرئوية ولكن هناك 15 سلالة الأكثر انتشارا، أما اللقاح الذى توفره "فاكسيرا" يشمل 13 سلالة الأكثر انتشارا والمسئولة عن الجزء الأعظم من الإصابة.

وأشار إلى أن لقاح المكورات الرئوية متوفر فى الشركة المصرية للقاحات والأمصال فاكسيرا وفروعها فى القاهرة الكبرى والمحافظات بسعر 350 جنيها، ونصح بتلقي أي لقاح فى فترة لا تقل عن 10 إلى 15 يوما.

وأشار إلى أن مدة اللقاحات تختلف من لقاح إلى آخر، فهناك لقاح يستمر مفعوله مدى الحياة مثل لقاح الالتهاب الوبائى كبدي (أ) و(ب)، أما المكورات الرئوية ينصح به مرة واحد أما الأطفال يتوقف عدد الجرعات على حسب العمر.