رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 طرق سحرية للتقليل من تناول "السكر" خلال اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صدقت المقولة التي قالت بأن السكر يعتبر أحد السموم البيضاء التي تضر بالجسم إذا تم تناولها بشكل خاطئ، فهو يعرض للموت و يسبب الأمراض المزمنة كالسكر ،السمنة وأمراض القلب.

ويقدم لك موقع Health مجموعة من الطرقة لتتمكني من تناول السكر بشكل معتدل، و تحافظي علي صحتك.

- قراءة النشرة الغذائية:
قراءة النشرة الغذائية المتوفرة علي المنتجات الغذائية تمكنك من من معرفة كمية السكر المضافة إلي الأطعمة، من خلال النظر إلي المكونات حيث يتم وضع نسبة الدهون و السكريات المتوفرة في الطعام بالتفصيل، وإن كان معدل السكر عالي فهو مضر.

- تعلم المصطلحات الخاصة بالسكر:
عند قراءة إرشادات الطعام، ستحتاجين عن البحث أكثر عن السكر لأنه يختفي تحت عدة أسماء مثل شراب الفوكتوز عالية الذرة، شراب القصب المجفف، السكر المحول، دبس السكر، السكروز أو أي كلمة تنتهي بـ "ose" ،شراب الأرز البني، العسل، شراب القيق، وقد تكتب كل هذه المصطلحات على حدى في الأرشادات.

- شراء الأطعمة غير المحلاه:
بمجرد معرفة الأماكن التي يختبأ فيها السكر، ستتمكنين من تغير نظامك الغذائي، و شراء الأطعم التي وصفت بـ"لا مضاعفات للسكر"، أو "غير محلاه"، ومن أمثالها الحليب الخالي، اللوز، فول الصويا، زبدة الفسدق، عصير التفاح، دقيق الشوفان والفواكه المعلبة.

- تقليل كمية السكر:
إن كنتِ تضعين معلقتين من السكر في القهوة أو الشاي فقلليها ببطء، من خلال إنقاص عدد الملاعق بالتدريج، أو استبدال السكر ببعض الحليب، وعند تناول الزبادي أمزجي نصف كمية من اللبن المحلي مع الزبادي أو تناولي الفواكه.

- استبدلي الدهون بالبروتين:
الكربوهيدرات غير الصحية محملة بالسكر، والتي تؤدي إلي إرتفاع نسبته لشعورك بالجوع، و للحد من الأمر تناولي البروتين، الدهون الصحية والألياف التي تبطئ من انتشار السكر بالدم و التركيز علي الدهون مثل الأفوكادو، المكسرات، البذور والزيوت لصحة القلب مثل زيت الزيتون، زيت الجوز وزيت جوز الهند.

- عدم تناول الصودا الخالية من السكر:
قد تميلين للتحول إلي السكريات الصناعية عند الحد من تناول السكر مثل شرب الصودا غير المحلاه أو حلوي خالية من السكر، وهذا يعتبر أمر سيئ لأن هذه الأطعمة و همية لأنها لا تعطي جسدك السكر الكافي، بالإضافة إلي زيادة الوزن.

- المشروبات المعلبة:
تجنب الصودا أمر جيد، لكنه ليس كاف، لأن هناك أطعمة صحية تحتوي علي نسبة عالية من السكر مثل المياة المحسنة، الشاى المثلج المعبأ، مشروبات الطاقة، القهوة المعلبة، العصائر المعلبة.

- اضافة مزيد من النكهة:
يمكن استخدام الفانيليا، التوابل، والحمضيات، نكهة الكاكاو أو بودرو الفانيليا، قرفة، جوزة الطيب والزنجبيل لإضفاء طعم طيب لمشروباتك بدون زيادة في نسبة السكر.

- التمتع بالحلوي:
يمكنك المضي قدما في خفض السكر من خلال تخصيص وقت محدد لتناول الحلوى كبعد الغداء والاكتفاء بقطعة صغيرة.

- المواظبة على تقليل السكر:
ستشعرين في البداية أن عملية تقليل السكر مهمة مستحيلة، ولكن مع الوقت ستشعرين بالفرحة عندما تلاحظين الفوائد التي عادت على جسمك.