رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

والاه: خطة فلسطينية إسرائيلية أردنية لتأهيل نهر الأردن بتكلفة 4.5 مليار دولار

جريدة الدستور

نظم الأردن، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لطرح خطة مشتركة بين الأردن وفلسطين وإسرائيل وذلك بدعم المجتمع الدولي لتأهيل المقطع الجنوبي لنهر الأردن.
وقال موقع "والاه" الإسرائيلي إن تلك الخطة عكف الأطراف الثلاث على بحثها خلال السنوات الـ3 الماضية ولكن سيتم طرحها اليوم، وتدعم تلك الخطة البنك الدولي وسط تقدير بأن تكلف هذه الخطة 4,5 مليار دولار .
ويحضر الاجتماع وزير المياه والسياحة الأردني ونائب وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أيوب قرا .
وأكد الموقع أن الخطة تشمل العديد من البنود التي تساهم في تأهيل نهر الأردن، مثل تنمية السياحة المحلية والإقليمية والتي تساهم في خلق فرص عمل في غور الأردن لكافة الأطراف، بناء مدن جديدة في غور الأردن، بناء البنية التحتية – بناء الطرق وتعزيز وسائل النقل العام في المنطقة .
والهدف من تلك الخطة هو الخروج من حالة التردي الاقتصادي الذي يعاني منه طرفي نهر الأردن خاصة ما يتمتع به نهر الأردن من أهمية تاريخية ودينية، خاصة في الجانب الأردني الذي يعيش فيه اليوم ما يقارب نصف مليون أردني، حيث وصلت البطالة في الجانب الأردني إلى 40%، كذلك يعاني الجانب الفلسطيني من نهر الأردن صعوبات اقتصادية في ظل وجود ما يقارب من 100 ألف فلسطيني ومستوطن يعيشون في غور الأردن.
ومن جانبها، قدرت إسرائيل أن تنفيذ هذه الخطة سوف يساهم بشكل كبير في الخروج من الوضع الاقتصادي المتدهور في الجانب الأردني، وستساهم في خلق فرص عمل للعديد من العاطلين عن العمل الذين أصبحوا اليوم فريسة سهلة للتنظيمات الجهادية المتطرفة.