رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ المنوفية ووزير الثقافة يفتتحان معرض الكتاب

جريدة الدستور

افتتح اليوم الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، والدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، معرض القاهرة الدولي للكتاب بالمنوفية، بحضور والدكتور محمود طرية، رئيس اﻹدارة المركزية لإقليم غرب ووسط الدلتا، والدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور هيثم الحاج علي، نائب رئيس الهيئة، ومحمد عبد الحافظ ناصف، رئيس هيئة قصور الثقافة، ووكيل وزارة الثقافة، سامي الاتروشي، والقيادات التنفيذية وعدد من رؤساء النقابات والأحزاب والشخصيات العامة.

تفقد المحافظ ووزير الثقافة، أقسام المعرض المختلفة والتي ضمت أقسام الهيئة العامة للكتاب ومكتبة الإسكندرية وعدد من كبريات دور النشر، شملت مختلف فروع المعرفه الحديثة إلى جانب كتب التراث والكتب الدينية وكتب الأطفال وأقسام الصناعات الحرفية التي تتميز بها محافظة المنوفية، مثل: "صناعة السجاد اليدوي، وصناعة الصدف، والتي سبق وأن حازت على مركز متقدم في معرض الأقصر" وقاعة المؤتمرات.

وخلال جولته في المعرض، وجه وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي بعمل تخفيض 50% على المطبوعات، كما وجه بزيادة الأعمال المترجمة ضمن المعروضات في أقسام المعرض المختلفة، مشيرًا أن الافتتاح تزامن مع عيد المنوفية القومي.

وأكد المحافظ، أن الوزارة وضعت إستراتيجية لنشر الثقافة والمعرفة بين أبناء الأمة على اختلاف أعمارهم وفئاتهم في شكل أنشطة ثقافية مختلفة، منها: القوافل الثقافية، والمسرح، والموسيقى، والأمسيات، والندوات، التي تستضيف رموز الثقافة في مصر والليالي الرمضانية؛ حرصًا من الدولة على أن يبقي في الأذهان كل ما هو ممتع وقوى وجميل، حيث إن مثل هذه المعارض والأنشطة الثقافية هي فرصة لاكتشاف المواهب الشابة والبراعم الصغيره من أصحاب المواهب، وخصوصًا في محافظة المنوفية التي تميزت على مر العصور بعطائها.

وفي كلمته، أكد الدكتور هشام عبد الباسط، أن فكرة المعرض وتنفيذه قام عليها شباب المحافظة بدعم من الأحزاب والقوى الشعبية.

وفي نهاية اللقاء.. قام وزير الثقافة ومحافظ المنوفية بتكريم عدد من رموز الثقافة، وهم: الكاتب الروائي أحمد الشيخ، والشاعر مصطفى سليم، والمخرج المسرحي طلعت الدمرداش، والفنان التشكيلي مصطفى بط، كما قام وزير الثقافة بتسليم درع الوزارة للمحافظ؛ تقديرًا لمجهوداته في دعم الثقافة والمثقفين على أرض المحافظة، كما قام محافظ المنوفية بتسليم درع المحافظة لوزير الثقافة وعدد من الشخصيات العامة، التي كان له دور بارز في إثراء الحياه الثقافية في المحافظة.

وتوجه المحافظ والوزير إلى مبنى قصر ثقافة شبين الكوم؛ لتفقد المبنى الإداري وباقي أعمال تجديدات قصر الثقافة، والتي تكلفت 22 مليون جنيه حتى الآن، والتي من المتوقع الانتهاء منها بالكامل في أكتوبر من العام الجاري، بتكلفة إجمالية 33 مليون جنيه.