رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستراليا تحذر من استخدام داعش لغاز الكلورين السام

وزيرة خارجية استراليا
وزيرة خارجية استراليا جوليا بيشوب

حذرت وزيرة خارجية أستراليا جوليا بيشوب، من استخدام تنظيم (داعش) الإرهابي، لغاز الكلورين السام في الهجمات التي يشنها في العراق، وتجنيده تقنيين وعلماء على درجة عالية من التدريب لتصنيع أسلحة كيماوية.

ونقلت صحيفة (ذي استراليان) الأسترالية - في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم، السبت - عن بيشوب ترجيحها أن من بين عشرات الآلاف من المجندين لدى داعش، من يمتلك الخبرة الفنية اللازمة لصقل مواد أولية وصنع أسلحة كيماوية وتدربوا في الغرب، وذلك في إطار تصعيد حاد في تحذيراتها حول الأحداث الجارية في العراق وسوريا.

وجاءت تعليقات بيشوب في خطاب ألقته في مدينة "بيرث" الأسترالية، بمناسبة الذكرى الـ30 لمنتدى "مجموعة أستراليا"، الذي يعمل على ضمان أن الدول الأعضاء لا تسمح بتصدير المواد إلى عملاء قد يستخدمونها لتصنيع أسلحة كيماوية أو بيولوجية من خلال مراقبة الصادرات، وفقًا لما أوردته الصحيفة.

وأضافت بيشوب: "إن استخدام داعش لغاز الكلورين، وتجنيده لمتخصصين تقنيين على درجة عالية من التدريب، بعضهم تدرب في الغرب، يكشف النقاب عن جهود رامية أكثر خطورة في مجال تطوير الأسلحة الكيماوية، وبزوغ جماعات متشددة مثل تنظيم داعش، يعد أحد أخطر التهديدات الأمنية التي نواجهها".
كانت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي، قد حذرت في وقت سابق من أنه إذا تمكن داعش من توحيد أراضيه، سيتمكن حينها من تطوير أسلحة كيماوية، أو بيولوجية، أو حتى نووية.