رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدهشوري حرب يكشف تفاصيل عرض رشوة 6 ملايين دولار لتنظيم مصر مونديال 2010

الدهشوري حرب
الدهشوري حرب

كشف الدهشوري حرب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الأسبق، عن مفاجآت خطيرة بشأن قضية فساد الفيفا فيما يتعلق بعملية التصويت على استضافة مونديال 2010، والتي حصلت عليه جنوب إفريقيا.

وقال "حرب" في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إن جاك وارنر نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ورئيس اتحاد ترينداد، عرض منح مصر شرف تنظيم مونديال 2010 مقابل دفع رشوة 6 ملايين دولار.

وأضاف رئيس الجبلاية الأسبق، أن "وارنر" طلب مقابلة الجانب المصري في الإمارات، لمناقشة الحصول على طلب الحصول الرشوة، مشيرا إلى أنه قام بالفعل بصحبة هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم بالذهاب لمقابلة وارنر، والذي قدم لهم ذلك العرض مقابل منح مصر أصوات معظم الدول الأوروبية ودولته الأم ترينداد.

وتابع، أنه عرض هذا الأمر على وزير الشباب والرياضة السابق علي الدين هلال والذي قام برفض العرض، بعدما عرضه على الجهات السيادية في الدولة. وأكد أن "هلال" قال له بخصوص ذلك المطلب "ناخد صفر في المونديال أحسن ما ندفع فلوس".

وأشار "حرب" إلى أنه يتمني فوز الأمير الأردني علي بن الحسين برئاسة الفيفا، خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الذي قدم استقالته بعد أربعة أيام من انتخابه لولاية خامسة.

وكانت جنوب إفريقيا قد حصلت علي شرف تنظيم مونديال 2010 بعد حصولها على 14 صوتًا من إجمالى 24 هم عدد أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، بينما حصلت المغرب على باقى الأصوات ، ولم تحصل مصر على أية أصوات.

يذكر أن الأيام الأخيرة، شهدت فضيحة هزت أركان الفيفا بعدما قامت السلطات السويسرية، بإلقاء القبض على 6 من مسؤولي الفيفا، في فندق بمدينة زيوريخ، بسبب قضايا فساد ورشوة فيما يتعلق بمنح مونديال 2018 لروسيا، و2022 لقطر.

وكان من بين المقبوض عليهم المثير للجدل جاك وارنر بسبب قضايا فساد ورشوة بطرق غير شرعية، خاصة أنه استقال من منصبه 2011، بعد أن تم إيقافه من قبل لجنة الأخلاق التي اتهمته بتلقي رشاوي.