رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمم المتحدة تدين حبس ميانمار لناشط سلمي شجب استخدام البوذية

الامم المتحدة
الامم المتحدة

أدانت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف في بيان لها اليوم الأربعاء، قيام السلطات فى ميانمار بالحكم بالسجن لعامين على يو هتين لين الناشط والمدافع السلمى ضد استخدام البوذية كأداة للتطرف ضد مسلمي الروهينجيا.
وقالت رافينا شامداسانى المتحدثة باسم المفوض السامى لحقوق الإنسان بالمنظمة الدولية، إن المنظمة تشعر بالفزع إزاء عقوبة السجن التي فرضت على مدافع سلمى رفض بشجاعة استخدام الدين كاداة للتطرف وواجه بصراحة الذين يحرضون بشكل واضح على العنف ضد الأقليات وخاصة الروهينجيا.
وأضافت المتحدثة، أنه وبدلا من قيام السلطات فى ميانمار بمقاضاة الأفراد الذين يشجعون على قتل الروهينجيا والذين يروجون لخطاب العنف والكراهية قامت بسجن مدافع سلمى لأنه تجرأ على التشكيك فى سوء استخدام الدين واستغلاله.. موضحة أن المفوض السامى كان قد أثار قضية الناشط وحذر السلطات فى ميانمار من خلق جيل جديد من السجناء السياسيين من خلال سجن من يسعون إلى التمتع بالحريات الديمقراطية التي كانت السلطات قد وعدت بها في الإصلاحات في العامين الأخيرين.
ودعا المفوض السامى فى البيان حكومة ميانمار إلى الإفراج دون قيد أو شرط عن الناشط وطالبتها باتخاذ التدابير لضمان الممارسة السلمية لحقهم المشروع فى حرية الرأى والتعبير، كما طالب حكومة ميانمار بإرسال رسالة واضحة ضد خطاب الكراهية والتحريض على العنف، وذلك كما تقتضي المعايير الدولية.