رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات "أمريكية - قطرية" بشأن معتقلي "جوانتانامو" المفرج عنهم

جريدة الدستور

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست، أن مباحثات "أمريكية - قطرية" تجري حاليًا حول كيفية التصرف مع خمسة من قياديين سابقين في حركة طالبان الموجودين في قطر وكان تم الإفراج عنهم من معتقل "جوانتانامو" في العام الماضي مقابل إطلاق طالبان سراح جندي أمريكي كان محتجزا لديها.
ورفض المتحدث الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول تلك المباحثات، غير أنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تتواصل مع المسئولين القطريين حول نوعية الخطوات التي تراها واشنطن لازمة لحماية الأمن القومي للشعب الأمريكي.
وكان مسئولون أمريكيون، قد صرحوا بأن الإدارة الأمريكية على وشك التوصل إلى اتفاق مع قطر بشأن تمديد حظر سفر القادة الخمسة من قطر والذي من المقرر أن ينتهي سريانه يوم الاثنين المقبل.
وأشار المسئولون، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم، إلى أن الاتفاق الجديد سيقضي بتمديد الإبقاء على الخمسة تحت المراقبة ومنعهم من مغادرة قطر لمدة ستة أشهر أخرى.
وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما، قد نقلت الخمسة إلى قطر في مايو 2014 مقابل الإفراج عن الجندي بو بيرجدال الذي احتجزته طالبان في باكستان لمدة خمس سنوات تقريبا، وهو ما أثار انتقادات داخل الكونجرس الأمريكي خوفا من عودة الخمسة إلى الأنشطة الإرهابية مرة أخرى.