رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فتح" تستنكر مناقشة مخطط لبناء 142 وحدة استيطانية في القدس

جريدة الدستور

استنكرت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، قرار اللجنة المحلية للتخطيط والبناء الإسرائيلية، مناقشة مخطط لبناء 142 وحدة استيطانية في مدينة القدس، خلال جلسة لها غدًا، الأربعاء.

وأوضحت الدائرة - في بيان اليوم الثلاثاء - أن هذا المخطط سيعمل على توسيع كل من مستوطنتي جبل أبو غنيم جنوبًا و"بسغات زئيف" شمالاً، إضافة إلى مناقشة رخص لبناء 90 وحدة استيطانية؛ لتوسيع مستوطنة جبل أبو غنيم ضمن المرحلة الثالثة من المشروع.

وعبرت الدائرة عن رفضها المطلق لكافة المشروعات الاستيطانية الاستعمارية المخالفة للقانون الدولي، والتي لن تشكل حقيقة، ووجوها غير شرعي وتحدي للمجتمع الدولي، علمًا بأن إقرار هذا المشروع الاستيطاني سيؤدي إلى فصل مدينة القدس الشرقية عن مدينة بيت لحم وبيت ساحور، وبالتالي عزل القدس عن أي تواصل جغرافي مع الضفة الغربية من خلال حزام من المستوطنات والجدار الفاصل، إضافة إلى الوحدات الاستيطانية في جبل أبو غنيم.

وأشارت الدائرة -في بيانها- إلى أن اللجنة المحلية للتخطيط والبناء الإسرائيلية ستناقش أيضًا مخططات لإصدار رخص بناء لـ52 وحدة استيطانية ستعمل على توسيع مستوطنة "بسغات زئيف" شمالي القدس، والتي ستضاف إلى ما يقارب 53 ألف وحدة استيطانية بنيت في مدينة القدس الشرقية منذ عام 1967، ويقطنها اليوم قرابة 210 مستوطنين إسرائيليين.

وفي سياق آخر.. استهجنت دائرة شؤون القدس، قيام جرافات الاحتلال الإسرائيلي بهدم ثلاثة محال تجارية قيد الإنشاء في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بذريعة البناء دون ترخيص، إضافة إلى منزل قيد الإنشاء يعود لعائلة كرامة المقدسية في بلدة سلوان، واصفة ذلك بـ"العدوان الهمجي وغير القانوني".