رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الطيران يفتتح نظام "الجوازات الألكترونية" بمطار القاهرة

 الطيار حسام كمال
الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى

افتتح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى، بوابات الجوازات الإلكترونية بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي، وشهد تجربة حية لاستخدام كروت الجوازات الجديدة واستمعإلى شرح كامل لطريقة عملها سواء داخل صالات السفر أو الوصول، وذلك بعد أن اعتذر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء عن المشاركة في حفل الافتتاح بسبب مشاركته في جنازة قضاة العريش الذين تم اغتيالهم على يد الجماعات الإرهابية، وَقَد قامت سلطات المطار باستخراج كارت جوازات لوزير الطيران المدني.

وصرح اللواء طيار أحمد جنينة رئيس شركة ميناء القاهرة الدولي أن البوابات الجديدة تأتي في إطار تحسين الخدمات المقدمة للركاب والانطلاق بمطار القاهرة إلى مصاف المطارات العالمية.

وقال إنه تم تركيب 4 بوابات إلكترونية بمبنى الركاب (رقم ٣ ) المعروف بالمطار الجديد، من بينهم اثنان بصالة السفر واثنان بصالة الوصول، وأضاف أنه سيتم التشغيل بمبنى الركاب رقم (١) المعروف بالمطار القديم بعد شهرين، ومستقبلا بمبنى الركاب رقم (٢) الذي يتم تزويده بتلك البوابات أثناء الإنشاء وسوف يتم الانتهاء من المبنى نهاية العام الجاري.

وأضاف جنينة أن هذه الخدمة سيتم تطبيقها اختياريا مقابل رسم مادى ٢٠٠٠ جنيه سنويا تسدد لخزنة ميناء القاهرة الجوي ، وأشار إلى أنه سيتم تخصيص ٥٦ % من العائد لصالح شركة الميناء و٤٤% لصالح الشركة الموردة "مورفو" التي ستتولى أعمال الصيانة والتسويق.

وقال إن هذه الخدمة تتيح للراكب إنهاء إجراءات الجوازات خلال سفره ووصوله على رحلات الطيران خلال ٣٠ ثانية دون الوقوف في طوابير الجوازات، ما يوفر الوقت والجهد على مستخدم الخدمة.

وصرحت مصادر أمنية بجوازات المطار أن البوابة الإلكترونية تعمل من خلال تقنية عالية تمكنها من التحقق من هوية الراكب ومن كافة بياناته المدونة على جواز سفره من خلال البصمة (البيومترية) للشخص، بصمة الوجه وبصمة اليدين، والتي سوف تؤخذ بالمطار.

وأضافت أن استخراج كروت الجوازات سوف تكون من مركز معلومات الشرطة الموجود بالمطار، والأوراق المطلوبة صور من جواز السفر وبطاقة الرقم القومي، بالإضافة إلى سداد المبالغ المالية وقدرها ٢٠٠٠ جنيه، وسوف يدخل الركاب إلى البوابات وسيمر بمرحلتين الأولى وضع الجواز ويتم مطابقة بصمته، والمرحلة الثانية وضع تذكرة الطائرة وعليها يتم فحص بيانات الراكب وشركة الطيران ومطابقة البصمة والتأكد من هويته.

وقالت هذه المصادر إنه إذا تبين أن كافة أوراق الراكب سليمة سوف يتم ختم الجواز سواء بختمي السفر أو الوصول، وفي حالة أنه مطلوب لأي سبب سوف تغلق البوابات عليه ولن يسمح له بالخروج ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه.

وأشارت إلى أنه لن يتم الاكتفاء بتلك الإجراءات وإنما سوف يخصص أمين شرطة بعد كل بوابة لفحص جوازات الركاب بعد إنهاء إجراءاتهم، وأنه لن يسمح لبعض الفئات باستخراج تلك الكروت نظرا لطبيعة عملهم التي تستلزم إحضار موافقة جهات العمل.