رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوباما: التعاون الأمني مع دول الخليج ليس تهميشًا لإيران

جريدة الدستور

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن التعاون الأمني بين الولايات المتحدة ودول الخليج، لا يرمي إلى إطالة أمد المواجهة مع إيران أو تهميشها.

وقال الرئيس الأمريكي- في مؤتمر صحفي عقده في ختام اجتماعاته مع قادة دول الخليج في كامب ديفيد- إن هناك الآن اهتماما بوضع حد للصراع مع ايران، معربا عن ترحيبه بقيامها بدور مسئول في المنطقة، واتخاذ خطوات ملموسة لبناء الثقة وتسوية خلافاتها مع جيرانها بوسائل سلمية ووفقا للقواعد والأعراف الدولية.

وأوضح أوباما أن تسوية التوترات في المنطقة، تتطلب حوارا واسعا بما في ذلك حوار بين إايران ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتابع بأن الهدف من تعزيز قدرات شركاء الولايات المتحدة من دول مجلس التعاون؛ هو توفير الضمان لتلك الدول للتعامل مع إيران سياسيا ودبلوماسيا من موقف الثقة والقوة.

وقال أوباما إنه أطلع قادة دول الخليج على المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامج ايران النووي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في كامب ديفيد على أن الحل الشامل القابل للتحقق- الذي يعالج قلق المجتمع الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني- هو في صالح أمن المجتمع الدولي بما في ذلك دول الخليج.

وأضاف أنه في حال التوصل أو عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران؛ فهناك كثير من التهديدات التي تواجه المنطقة، من بينها الأنشطة الإيرانية المثيرة لزعزعة الاستقرار، وكذلك التهديدات من الجماعات الإرهابية، وهو الأمر الذي ستعمل من أجله الولايات المتحدة مع شركائها من دول الخليج لمواجهته.