رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تستضيف فعاليات "الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع" 24 مايو الحالي

جريدة الدستور

تستضيف مصر فعاليات "الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع"، الذي يعقد تحت شعار "فرص الأعمال في مصر"، برعاية رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وينظمه "اتحاد المقاولين العرب" بالشراكة مع "الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء"، وذلك يوم 24 مايو الجاري في فندق فيرمونت هيليوبوليس - القاهرة.

وفي هذا الإطار، اعتبر رئيس "اتحاد المقاولين العرب" فهد الحمّادي أن انعقاد هذا الملتقى يحظى بأهمية كبيرة في هذا الوقت بالذات؛ حيث تشهد المنطقة العربية مشاريع إنشائية غير مسبوقة وبخاصة على مستوى القطاع العام في مختلف مشاريع البنية التحتية".

وأضاف الحمادي في بيان اليوم، الخميس، أن "أهمية هذا الملتقى في كونه يشكل فرصة لعرض المشاريع على المشاركين من شركات إنشاءات، ومن قادة مؤسسات مالية ومصرفية واستثمارية".

وعن أبرز المواضيع التي سيناقشها الملتقى، قال الحمّادي: "هناك العديد من الملفّات التي سيبحثها الملتقى، يأتي أوّلها واقع قطاع المقاولات في العالم العربي ودور اتحاد المقاولين العرب في تنميته، ثم يناقش مشاريع البنية التحتية وتطوير بيئة الاستثمار في مصر في ضوء نتائج المؤتر الاقتصادي، الذي عُقِدَ في شرم الشيخ، كما سيتطرّق إلى جاهزية قطاع المقاولات المصري في مواكبة جهود التنمية العمرانية، مع تسليط الضوء على آفاق تطوير قطاع التشييد والبناء المصري.

وفي سياق متّصل، يتطرّق الملتقى إلى ملف أساسي آخر في قطاع المقاولات، المتمثل بأهمية تطبيق نظام "عقود الـ"فيديك" في المشاريع الحكومية على وجه التحديد؛ حيث إنه مايزال عدد من الدول العربية لا تتبع هذا النظام من العقود"، وهذا -بحسب رئيس "اتحاد المقاولين العرب"- يساهم في تعثر العديد من المشاريع الحكومية.

ونوّه الحمّادي بالاهتمام الذي يحظى به الملتقى من قبل المختصين والاهتمام، الذي حظى به المقاولون والتشجيع المستمر لهم، سواء على مستوى القيادات الرسمية ذات الصلة بقطاعي المقاولات والإنشاءات في مصر أو على مستوى الخبراء والمهتمين من الخارج، لاسيّما من المملكة العربية السعودية؛ حيث هناك عدد من الشركات الداعمة لهذا الحدث مع تواجد عدد من كبار المستثمرين في هذا القطاع.