رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في أول أيام القمة الأمريكية الخليجية ..

"أوباما" يقيم مأدبة عشاء لقادة "الخليج"

أوباما
أوباما

صرح بن رودس، نائب مستشارة الأمن القومي الأمريكية، بأن قادة دول مجلس التعاون الخليجي سيتوافدون إلى واشنطن اليوم، الأربعاء؛ ومن المنتظر أن يقيم الرئيس الأمريكي باراك أوباما مـأدبة عشاء تكريما لهم بالبيت الأبيض مساء نفس اليوم.

وقال المسئول الأمريكي، في تصريحات للصحفيين، إنه ستكون هناك فرصة لبحث الوضع الراهن في المنطقة بصفة عامة.

وأضاف أنه سيتم خلال اليوم الثاني من أعمال القمة عقد عدد من جلسات العمل في "كامب ديفيد" لمناقشة مختلف التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة والوضع الأمني الإقليمي الراهن وبعض الصراعات القائمة في المنطقة بما في ذلك الوضع في العراق وسوريا واليمن وليبيا.

وتابع أن المباحثات، ستتناول أيضا المفاوضات الجارية حول التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي والجهود الأمريكية للتصدي للأنشطة الإيرانية المثيرة لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأوضح بن رودس، أن كبار المسئولين الأمريكيين بمن فيهم وزراء "الخارجية والدفاع والخزانة والطاقة" ومدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي اي ايه" ومدير مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي سيشاركون في أعمال القمة.

وأكد أنه ستتم مراجعة القدرات التي يحتاجها شركاء الولايات المتحدة في الخليج لمواجهة التحديات التي يواجهونها، بما في ذلك القدرات الدفاعية الصاروخية.

وقال إن الولايات المتحدة أثبتت استعدادها وقدرتها على الدفاع عن دول مجلس التعاون عندما يواجهون أي تهديد خارجي مشيرا إلى أنه سيتم بحث سبل تعزيز ضمان ذلك خلال قمة "كامب ديفيد".