رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عاجل .. "محلب" يصل إلى فرنسا

جريدة الدستور

وصل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عصر اليوم، الإثنين، إلى العاصمة الفرنسية، التي تعد أول زيارة رسمية لمحلب إلى فرنسا منذ توليه رئاسة الوزراء؛ حيث من المقرر أن تستغرق عدة أيام.

وقد أجريت لرئيس الوزراء مراسم استقبال رسمية، وكان في استقباله بمطار "أورلي" عدد من المسؤولين الفرنسيين وسفير مصر بباريس السفير إيهاب بدوي وسفير فرنسا لدى مصر أندريه باران.

ويلتقي محلب خلالها كلا من نظيره الفرنسي مانويل فالس، وكبار المسؤولين الفرنسيين وعددا من المستثمرين ورجال الأعمال لبحث توسيع التعاون المشترك في شتى المجالات، والتطرق أيضا خلال المباحثات بين الجانبين لتتناول أبعاد القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء إلى باريس في إطار التقارب الملحوظ بين مصر وفرنسا خاصة في أعقاب الزيارة الناجحة، التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الفرنسية خلال شهر نوفمبر الماضي، التي كانت بمثابة قوة الدفع الجديدة لتطوير العلاقات قدما وعكست رغبة مشتركة في تعزيز الشراكة الثنائية على الأصعدة الاقتصادية والعسكرية والثقافية والتعليمية ومجالات أخرى وأيضا فيما يتعلق بالفرنكوفونية، فضلا عن تعزيز الحوار الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية.

ويضم الوفد المرافق للمهندس إبراهيم محلب كلا من رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير الطيران المدني الطيار حسام كمال، ووزير التعليم الفني والتدريب الدكتور محمد يوسف، ووزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، ووزير النقل المهندس هاني ضاحي، واللواء أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات".

وخلال الزيارة من المقرر أن يعقد رئيس الوزراء جلسة مباحثات مع نظيره الفرنسي مانويل فالس تتطرق إلى العديد من القضايا التي تهم البلدين وعلى رأسها التعاون الثنائي وتنشيط التبادل التجاري وضخ الاستثمارات؛ حيث ستمتد جلسة المباحثات على مأدبة غذاء يقيمها فالس على شرف المهندس محلب، ثم يشهد الجانبان في أعقاب ذلك التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقات للتعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل والتعليم الفني ومجالات اقتصادية أخرى.

ومن المقرر أيضا أن تعقد جلسات مباحثات ثنائية بين الوزراء المصريين ونظرائهم الفرنسيين تتناول بحث إقامة مشروعات مشتركة في مجالات متنوعة، وكيفية تطوير ودفع العلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاقات، التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي؛ حيث شاركت فرنسا بوفد اقتصادي رفيع المستوى.

وخلال زيارة محلب للعاصمة الفرنسية من المقرر أن يستقبل بمقر إقامته بباريس وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس، لبحث أوجه التعاون الاقتصادي وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط لاسيما تطورات الأوضاع باليمن وليبيا، وجهود مكافحة الاٍرهاب بوجه عام خاصة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

كما سيجري المهندس محلب مباحثات مع وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان لبحث تحقيق المزيد من النجاحات في التعاون العسكري بعد إبرام اتفاقية طائرات الرافال التاريخية مع فرنسا في منتصف فبراير الماضي؛ حيث كانت الصفقة الأولى من نوعها التي تحققها فرنسا ولاقت ترحيبا كبيرا في الأوساط السياسية والاقتصادية والعسكرية الفرنسية، وفتحت بعدها الباب لعقد صفقات فرنسية لهذه النوعية من الطائرات مع عدد من دول العالم.

ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء بزيارة محطة نووية في بلدة "شيربور" في شمال غرب فرنسا، التي تعد من الدول الرائدة عالميا في الطاقة النووية، وهناك تنسيق مشترك لاستفادة من الخبرات الفرنسية في بناء المحطة النووية المصرية الأولى بمنطقة الضبعة بالساحل الشمالي.

وخلال زيارة المهندس محلب أيضا سيلتقي عددا من مسئولي وممثلي كبريات الشركات الفرنسية لبحث جذب المزيد من الاستثمارات في مشروعات متنوعة في مصر، وكذلك تفعيل وتنفيذ الاتفاقات، التي تم التوصل إليها مع الجانب الفرنسي خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، كما سيزور محلب مقر المجلس الأعلى للإعلام السمعي والبصري في فرنسا لبحث كيفية الاستفادة من التجربة الفرنسية في هذا المجال في ضوء سعي مصر لإنشاء مجلس أعلى لتنظيم الإعلام بعد إلغاء وزارة الإعلام.

ومن المقرر أن يتوجه المهندس محلب إلى مجلس أرباب الأعمال الفرنسيين (ميديف) ليلتقي رئيسه بيير جاتاز ومجموعة من الشركات الفرنسية التي تستثمر بالفعل في مصر وترغب في توسيع نشاطها وشركات أخرى مهتمة بدخول السوق المصرية؛ حيث ستتناول المباحثات بحث جذب المزيد من الاستثمارات للمشروعات القومية، التي تقبل عليها مصر في مناطق عدة منها محور قناة السويس وإقليم المثلث الذهبي فضلا عن بحث تذليل العقبات التى تقف حائلاً أمام تدفق حركة الاستثمارات عبر اختصار الإجراءات البيروقراطية التي تعيقها.

كما يلتقي رئيس الوزراء بعد ذلك برئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان" إليزابيت جيجو حيث سيتم استعراض تطورات الأوضاع في مصر وجهود مكافحة الإرهاب كما يلتقي الأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية ميكائيل جان لمناقشة العديد من الملفات من بينها مكافحة الإرهاب ودعم ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن ٢٠١٦-٢٠١٧، وكذلك يعقد المهندس محلب قبيل ختام زيارته لفرنسا، التي تختتم الخميس المقبل، لقاء مع رئيس معهد العالم العربي جاك لانج لبحث تعزيز التعاون الثقافي. كمل سيزور مقري المركز الثقافي المصري بباريس والمسرح الفرنسي.

كما من المقرر أن يجري عددا من اللقاءات الصحفية مع وسائل الإعلام الفرنسية.