رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وزير الثقافة" أحدث النظم الذكية لتأمين وثائق مصر بالفسطاط

جريدة الدستور

قال الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة: "إن مبنى دار الوثائق الجديد بالفسطاط، تم تصميمه بأحدث نظم الإدارة الذكية في تأمين الوثائق والإنذار والإطفاء والغلق والفتح الإلكتروني والمراقبة بالكاميرات والفحص الإلكتروني للدخول والخروج، وهي أنظمة يعمل بها في الجهات السيادية داخل الدولة المصرية".

وأضاف النبوي: "إن المبنى يضم متحفًا للوثائق يعرض أهم الوثائق التي تتناول تاريخ مصر والمنطقة منذ العصر الفاطمي حتى وقتنا الحالي، وذلك بأسلوب يتناسب مع أساليب العرض المتحفي المتطور في القرن الحادي والعشرين".

وأوضح عبد الواحد النبوي، أن المبنى يقع على مساحة 5000 متر مربع مكونًا من خمسة أدوار بها ثلاثة أدوار كأمانات للوثائق، وتضم الأدوار الأخرى مركزًا لترميم وصيانة الوثائق، وقاعة للندوات، ومركزًا للتدريب، ومركزًا للتاريخ الشفاهي، وأماكن للإدارات الفنية، وقاعة للاطلاع على الوثائق تم تصميمها على أحدث النظم العالمية في إتاحة الوثائق بجميع أنواعها، وكذلك متحفًا، وكافيتريا، ومنطقة للخدمات والصيانة.

وأكد وزير الثقافة، أن المبنى يخدم كافة قطاعات الثقافة وليس كونه دار وثائق فقط، إذ يضم مكتبة لبيع الإصدارات الخاصة بدار الكتب والوثائق القومية ووزارة الثقافة والهيئات التابعة لها بشكل عام، كما يضم المبنى قاعة للمؤتمرات الكبرى ويمكنها استقبال الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة لوزارة الثقافة والجهات الأخرى.

وكشف الوزير، أن مركز التدريب به قاعات متخصصة لإجراء ورش العمل والتدريب المتخصص في مجال التصنيف والفهرسة والترميم، وذلك لجميع العاملين بمجال الوثائق بدءً من طلبة الجامعات التي تستقبلهم دار الوثائق القومية على مدار العام الجامعي ومن جميع الجامعات المصرية المختلفة، لافتًا إلى أن المركز سيخدم الموظفين المسؤولين عن الأرشيفات الحكومية في جميع أنحاء الجمهورية، والتي تصل لأكثر من 10000 إدارة وهم بحاجة ماسة للتدريب والاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم في مجال الوثائق.

وأضاف النبوي: "إن المبنى يضم أيضًا قسم لاستقبال الوثائق والمخازن المؤقتة، وتستقبل فيه الوثائق الواردة للدار من كافة الوزارات والمحافظات والهيئات؛ تمهيدًا لفحصها وتصنيفها، ويتم أولاً عزل هذه الوثائق وتعقيمها في غرف خاصة قبل التعامل معها لتخليصها من أية ميكروبات أو فطريات قد تكون قد صاحبتها من الأماكن المنقولة منها".

ومن المقرر أن يفتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، والدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، مبنى دار الوثائق الجديد بمدينة الفسطاط بالقاهرة، وذلك في الحادية عشرة صباح الأحد المقبل.