رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

3.7 مليون وفاة سنويا بسبب تلوث الهواء

جريدة الدستور

أوضحت التقارير التى نشرتها مؤخرا منظمة الصحه العالمية، أن الحساسية أصبحت مرض العصر لأنها تصيب حاليا 150 مليون مواطن أوروبى.

وأشارت التقارير إلى أن حوالى نصف مواطنى أوروبا الغربية هم ضحايا هذا المرضى بكل أشكاله من حساسية الجهاز التنفسى، حساسية الغذاء، والحساسية المهنية، لافتة إلى أن العدد سيصل إلى 300 مليون مواطن خلال عام 2025، أى أوروبى من بين أثنين.

وحتى السبعينات من القرن الماضى لم يكن أحد يعرف هذا المرض، ولكن اليوم أصبح ظاهرة حضارية بعد تزايد عدد المصابين به والذى يرتبط بتغير أسلوب الحياة التى نعيشها اليوم والتى تغيرت خلال 40 عاما الماضية، وأعراضها كثيرة من إلتهاب الأنف المخاطى، الربو، والأكزيما.

وأشار التقرير إلى أن تلوث الهواء يلعب دورا أساسيا فى تزايد مرض الحساسية بسبب الجسيمات الرفيعة وحبوب اللقاح، والتى تمتد حتى شهر يونيو، كما أن التلوث الداخلى فى المنازل أعلى من خمس إلى سبع مرات، والذى يأتى بسبب حشرة القراديات فى الفراش والتدخين حتى فى السيارة، منبها إلى أنه كارثة، مما جعل العديد من الدول تصدر قانونا بمنع التدخين فى السيارات الخاصة خاصة فى وجود الأطفال حتى سن 18 عاما.

وأكد التقرير أن تلوث الهواء الداخلى آفة تهدد الصحه العامة وتؤدى إلى الوفاة، فقد قدرت منظمة الصحة العالمية عدد الوفيات بحوالى 4.3 مليون وفاة سنويا مقابل 3.7 مليون بسبب التلوث الهواء الخارجى.