رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى طب نفسي: 10علامات لإصابة ابنك باكتئاب الامتحانات

جريدة الدستور

تأتى فترة الإمتحانات بكثير من القلق والتوتر والذى ينعكس بدوره على نفسية الأبناء، وقد يصل الأمر لحد الإكتئاب الشديد.

حذر دكتور خالد صبرى العطار، إستشارى الطب النفسى، من إستمرار الضغط على الابناء لزيادة التحصيل الدراسى، أو لتحقيق نتائج أعلى من قدراتهم، لكونه يضع الأبناء تحت توتر نفسى وضغط عصبى شديد قد يصل بهم لدرجة الإكتئاب.

وأكد على ضرورة ملاحظة الابناء هذه الفترة والتأكد من عدم ظهور أى بوادر للإكتئاب على سلوكهم والتى تتمثل فى إضطراب المزاج، الميل للعزلة وتجنب التواصل الإجتماعى مع الأهل والأصدقاء، تجنب الحديث مع الآخرين، زيادة فى عدد ساعات النوم المعتادة،و إضطرابات الطعام سواء بزيادة الإقبال عليه، أو بقلة الشهية والإمتناع عنه.

وأضاف إلقائمة العلامات قلة التركيز، التوتر المستمر والعصبية، ظهور علامات الزهق والملل عليه، عدم إلقاء أى إهتمام لهواياته، وعدم الإنتباه للأشياء التى كان يحبها.

ونصح استشارى الطب النفسى الأهل بضرورة توفير مناخ جيد للأبناء هذه الفترة، خصوصا وأن الوقت أصبح محدودا، وضرورة الهدوء والبعد عن مسببات التوتر سواء للأهل أو للأبناء.

وأكد أهمية حصول الأبناء على عدد ساعات نوم كافية ومتصلة أثناء الليل، تناول 3 إلى 4 وجبات غذائية صحية ومتوازنة، الإهتمام بتقديم عسل النحل، الفواكه، والعصائر الطازجة، والتى تعمل على تحسين الحالة الصحية والمزاجية،و إعطاء الابناء فترة كافية للراحة والترفيه بممارسة الرياضة أو مشاهدة التليفزيون.

وشدد العطار على ضرورة اللجوء لطبيب نفسى عند ظهور هذه الأعراض لتقديم العلاج الدوائى والدعم النفسى للطالب، وعدم إعطاء أى مهدئات، أو منومات، أو أدوية لزيادة التركيز بدون إستشارة الطبيب المختص لخطورتها على الجهاز العصبى.