رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"إي - فاينانس": إصدار 3.7 مليون بطاقة ذكية لتوزيع الوقود

جريدة الدستور

أكد إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة إي- فاينانس "‭e-Finance‬‬‬‬‬‬‬‬" المسؤولة عن مشروع البطاقات الذكية لتوزيع الوقود المدعم، أنه تم بالفعل إصدار وتوزيع 3.7 مليون بطاقة مع اقتراب موعد بدء العمل بالبطاقات في 15 يونيو.
وقال سرحان "طبعنا ووزعنا 3.7 مليون بطاقة منها نحو 1.2 مليون بطاقة تم توزيعها على وحدات المرور في 17 محافظة في مصر، وبداية من مايو وحتى منتصف الشهر سنكون انتهينا من طباعة وتوزيع باقي البطاقات على وحدات المرور في المحافظات المتبقية".
وأشار إلى أن "التكاتك" و"البولدزرات" وغيرها من الآلات والمعدات التي لم يتم ترخيصها بعد، سيتم صرف البنزين لها عن طريق الكروت الخاصة بمحطات البترول، لحين يتم الانتهاء من التنسيق مع الجهات المختصة، لاستخراج تصاريح بشأنها.
وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا بأن تتم محاسبة الشاحنات المحملة بالمواد البترولية ولا تفرغ حمولتها بنقاط التسليم المخططة، وفقًا للتكلفة الفعلية التي تحددها وزارة البترول.
ونص القرار، على أن تلتزم جميع شركات التوزيع البترولية ببيع البنزين 92، والبنزين 80 والسولار للمستهلك بمحطات تموين الوقود باستخدام الكارت الذكي، سواء كان كارت المستهلك أو كارت محطة تموين الوقود بالسعر المحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 1160 لسنة 2014 ولأي كمية يطلبها المستهلك، على أن يتم العمل بالقرار منتصف يونيو المقبل.
ويحدد سعر بيع اللتر من السولار بالمواصفات العادية والمخصوصة على النحو التالي:
180 قرشا لكل لتر تسليم المستهلك لشركات إنتاج الكهرباء شامل ضريبة المبيعات.
180 قرشا لكل لتر تسليم المستهلك لمحطات خدمة وتموين السيارات شامل ضريبة المبيعات.
180 قرشا تسليم مستودعات التوزيع لباقى مستهلكى السولار شامل ضريبة المبيعات.
ورصدت الحكومة نحو 13 مليار دولار لدعم الوقود في السنة المالية 2014-2015 وهو ما يستنزف العملة الصعبة التي يمكن استخدامها لسداد الديون المستحقة لشركات الطاقة الأجنبية.
ورفعت مصر أسعار الطاقة للمواطنين والمصانع في يوليو الماضي بأكثر من 70% لتخفيف أعباء الموازنة العامة للدولة في السنة المالية الحالية.