رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء اقتصاد: الطاقة المتجددة والسياحة تتصدران ملفات المباحثات مع الجانب الإسباني

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشاد خبراء الاقتصاد بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الي اسبانيا ، مؤكدين ان الزيارة تأتي استكمالا لمساعي الرئيس للانتفتاح علي مختلف دول العالم ن ولاسيما دول الاتحاد الاوروبي ، للاستفادة من خبراتهم في تبني مشروعات مشتركة في قطاعات السياحة و الطاقة و الصناعة .
واوضح الخبراء ان زيارة الرئيس الي اسبانيا و من قبلها اليونان وقبرص تعكس الاجواء الايجابية التي خلفها المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ وحرص تلك الدول علي دعم مصر اقتصاديا.

الخبير الاقتصادي دكتور رشاد عبده ،قال ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الي اسبانيا تعد خطوة موفقة في اطار مساعي مصر للتقارب مع دول الاتحاد الاوروربي واستكمالا لما بدءته من مساعي الانفتاح علي مختلف دول العالم، مضيفا ان اسبانيا لعبت دورا بارزا في دعم مصر خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ وهو ما اتضح خلال كلمة رئيس الوزراء الاسباني انذاك.

وأشار الخبير الاقتصادي ، في تصريح لـ"الدستور"، ان ملفات توليد الطاقة المتجددة و الكهرباء تتصدر قائمة الملفات التي ستطرح خلال الزيارة ، مضيفا ان مصر تسعي للاستفادة من خبرات الجانب الاسباني في قطاعات السياحة و الصناعة و الطاقة ، متوقعا توقيع اتفاقات عديدة مع الجانب الاسباني في استثمارات مشتركة في مجال توليد الطاقة الشمسية و السياحة.

بينما ، رأي الدكتور صلاح العمروسي ، ان الزيارة لا يجب ان يعول عليها الكثير ، مؤكدا علي ان دول اوروبا جميعها تتبع نهج الولايات المتحدة الامريكية ولن تخرج عن ذلك الاطار.
وأضاف العمروسي ان الزيارة لن تخرج عن اطار المباحثات حول زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خاصة في مجال السياحة.

وأكد الدكتور محمود عبد الحي،الخبير الاقتصادي ومدير المعهد القومي للتخطيط سابقا ، ان زيارة الرئيس السيسي الي اسبانيا تلعب دور في اعادة طرح المشروعات المشتركة لانتاج الطاقة المتجددة ، بعدما فشلت محاولات طرحها ابان عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك والذي كان يخطط لانشاء محطة ضخمة في الساحل الشمالي يصدر انتاجهابالكامل الي اوربا.

وأضاف عبد الحي ان مصر لديها الامكانات اللازمة لتدشين مشروعات الطاقة المتجددة من مساحات شاسعة وطاقة شمسية متوافرة علي مدار العام ، مشددا علي اهمية ان تراعي الاتفاقات مع اسبانيا تقاسم العائد من المشروعات بما يراعي مصالح المصريين.

وأكد عبد الحي ان مشروعات الطاقة و الكهرباء تعد من اهم المشروعات التي سيلمس المواطن المصري نتائجها سريعا علي ارض الواقع خاصة مع بداية فصل الصيف وزيادة الاحمال الكهربائية ، مما يحتم الاسراع في توقيع اتفاقات مع الجانب الالماني و الاسباني لما لهما من خبرات في مجال انتاج الطاقة المتجددة في الحد من معدلات انقطاع الكهرباء.
ولفت الي ان اسبانيا تعد معبر جيد لتدعيم العلاقات مع الاتحاد الاوروبي وخلق قواسم مشتركة في العديد من القضايا .