رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" و"رامز" يفتتحان فعاليات المؤتمر المصرفي العربي

محلب و رامز
محلب و رامز

يعقد اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزى المصري، واتحاد بنوك مصر، ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، غدا الإثنين، المؤتمر المصرفي العربي لعام 2015، تحت عنوان "التمويل من أجل التنمية".

ويحضر المؤتمر، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى المصرى، هشام رامز، ورئيس اتحاد المصارف العربية، و700 شخصية عربية من وزراء مال ومحافظين بنوك مركزية، ومديرين تنفيذيين لمصارف عربية.

وتتركز محاور وموضوعات المؤتمر حول، تعبئة الموارد المالية من أجل التنمية، التي تتمثل في "التحديات والفرص، تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتأثير التنمية المالية على النمو الاقتصادى، وآليات تحفيز الاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال إلى المنطقة العربية، وتعزيز وضبط المساعدات الإنمائية العربية، والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية في مصر".

ويتحدث في حفل الافتتاح كل من محمد بركات، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، والدكتور جوزف طربية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، وهشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء.

وقال محمد بركات "إن المؤتمر المصرفي العربي هذا العام والمقام في مصر، يهدف إلى البحث في آفاق تمويل التنمية من خلال إعادة ترتيب المنطقة العربية لأوضاعها الاقتصادية والمؤسسية، ووضع استراتيجية عربية مشتركة ومتكاملة تسهم بشكل فاعل ومباشر في تحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية والاجتماعية للمواطن العربي".

وأضاف أنه يهدف كذلك إلى معالجة مشكلات الفقر في بعض الدول العربية والتي تزداد حدة مع الأمية وارتفاع عدد السكان والبطالة، وتراكم الديون وفوائدها، والاستغلال غير الرشيد للموارد الطبيعية، إضافة إلى نقص الموارد المالية وتدني وضع البنية التحتية في العديد من الدول العربية.

وأضاف بركات، أن المؤتمر سوف يلقي الضوء بمناسبة عقده في القاهرة على الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر، وتحفيز الاستثمار العربي لدعم أهدافها التنموية، وخصوصًا تعزيز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي توفر فرص عمل مستدامة ولها القدرة على التوسع والنمو.