رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب: احذري الحرارة العالية وصعوبة التنفس بعد التطعيم

جريدة الدستور

تقلق الكثير من الأمهات من الأعراض المصاحبة لتطعيم أطفالهم ظنا منهم بأنه بسبب خطأ فى التطعيم، خصوصا مع الطفل الأول لعدم درايتهم بمكونات التطعيم وكيفية التعامل مع الأعراض المصاحبة له.

أوضح دكتور محمد عبد الفتاح عبد الله طبيب الأطفال بمستشفى أبو الريش للأطفال جامعة القاهرة، أن الطُعم هو مستحضر يعطى للطفل بهدف زيادة المناعة، سواء كان "مصل"، وهو عبارة عن أجسام مضادة ضد مرض معين تحمي الجسم منه لفترة قصيرة، أو "لقاح" وهي أجسام لنفس الميكروب لكن بصورة ضعيفة أو ميتة وتحفز الجسم لتكوين أجسام مضادة ضد الميكروب، و تكون طويلة المدى ويعطى بعضها مناعة للجسم طول العمر.

وعن أشهر المشاكل المتعارف عليها والمصاحبة للتطعيمات، أكد الطبيب أنها تتفاوت فى شدتها من طفل لآخر ولا تستمر لفترة طويلة ويمكن التعامل معها بسهولة ومنها:

- إرتفاع درجة الحرارة نتيجة تفاعل بين الطُعم والجهاز المناعى للطفل أثناء تكوين الأجسام المضادة، ويستمر ليومين أو ثلاثة، وقد يصاحبه خمول بالجسم ونقص ملحوظ فى نشاط الطفل وقلة الشهية، وتتراوح درجة حرارة الطفل بين 38 و 38,5، وتستجيب بسهولة لخوافض الحرارة مثل "الباراسيتامول" و"الايبوبروفين.

- التورم مكان إعطاء الحقنة الخاصة بالمصل أو اللقاح، ويكون التورم خفيف، وقد يحدث نتوء في بعض الأحيان أو إحمرار بالجلد، مؤكدا أن هذا التورم يزول تدريجيا بمرور الوقت و تتحسن مع وضع نسيج دافئ مكانها مع إعطاء المسكنات السابق ذكرها.

- الطفح الجلدي، ويحدث أحيانا مع اللقاحات الفيروسية.

وحذر عبد الفتاح من بعض العلامات التى تدعو للقلق والتي يستوجب معها اللجوء للطبيب فورا، كاستمرار ارتفاع الحرارة لأكثر من أربعة أيام وعدم استجابتها لخافض الحرارة المعتادة أو إذا وصلت لأكثر من 39 درجة، أو عند زيادة حجم نتوءات وتورم الجلد لأكثر من حجم خمس عملات معدنية صغيرة أو عند ظهور إفرازات أو صديد منها.

وأشار إلى إنه فى بعض الأحيان يصاب الأطفال بحساسية ضد مكونات الطُعم وتكون أعراضها ظهور علامات في الوجه، طفح جلدي، صعوبة وإحداث صفير عند التنفس، شحوب في الوجه، ودوخة وزيادة سرعة ضربات القلب.

وأكد الطبيب على أن هذه الأعراض تظهر بعد دقائق إلى ساعات من الحقن ، مشددا على ضرورة إخبار الطبيب فى حالة وجود تاريخ عائلى للحساسية ضد الحقن وذلك قبل إعطاءها لطفلك، وضرورة الانتظار فى المركز الصحى قليلا بعد إعطاءه الحقنة للتأكد من عدم ظهور أى أعراض للحساسية.