رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بين "الضحك والانسحاب والشتائم".. مواقف تضع مذيعي الهواء في مأزق

جريدة الدستور

"على الهواء مباشرة".. جملة تستدعي فخر بعض الإعلاميين.. فمن خلالها يكون المذيع قد وصل إلى درجة من الاحتراف أهلته لتقديم برنامجه على الهواء مباشرة دون تسجيل أو إعداد مسبق للحلقة.

إلا أنها في الوقت نفسه جعلت البعض منهم يتعرض للعديد من المواقف المحرجة، والتي يكون التصرف الأنسب فيها هو "الضحك أو الانسحاب"، فلا يستطيع الإعلامي تدارك الموقف أمام الجمهور.. فكل شيء يحدث أمامهم على "الهواء مباشرة".

كان موقف مغادرة "حكمت عبد الحميد"، مذيعة برنامج "صباح الخير يا مصر"، الأستوديو دون مقدمات في حلقتها الأحد، مثيرًا لكثير من التساؤلات، حيث فوجئ ضيفها الكاتب الصحفي "وجدي زين الدين"، رئيس تحرير جريدة الوفد، بموقف الإعلامية خلال إذاعتها لفقرة الصحافة، تاركة ضيفها يتحدث وحده، دون أية مقدمات.
وفوجئ الضيف بالموقف الذي تداركه سريعًا وتوقف لحظات عن الحديث، لكنه استكمل وحده على الهواء، وفي ذلك الفيديو المتداول ظهر صوت المذيعة وهي تقول: "وسع ..وسع"، ثم غادرت على الفور، لتثبت الكاميرا على وجه الصحفي، ويستكمل كلامه.

لم يكن موقف حكمت عبد الحميد، هو الأول، حيث شهدت ساحة الإعلام المصري مواقف مشابه، فقد سبقتها الإعلامية "لبنى عسل" التي تعرضت لموقفين لم يختلفا كثيرًا في الإحراج، حيث تعرضت قبل ذلك للمعاكسة من قبل ضيف البرنامج الفنان "سيد بدرية" عام 2013.

فقال لها على الهواء مباشرة: "أنتى شبه فاطمة رشدي المفروض تمثلي، اسمك عسل بس أنتي قشطة".. ليظهر الارتباك على الإعلامي "شريف عامر" الذي شاركها تقديم حلقات البرنامج.
كذلك الإعلامية "ريهام سعيد" تعرضت إلى موقف محرج بدورها، حين بثت في إحدى حلقات برنامجها "صبايا الخير" من موقع حفر قناة السويس الجديدة، فسقطت قدميها في مكان يظهر به ماء، إلا أن عددًا من العمال سارعوا بإنقاذها.

ولحقت بها الإعلامية "لميس الحديدي"، حيث تعرضت لموقف محرج خلال تقديمها إحدى فقرات برنامجها بالمؤتمر الاقتصادي، الذي انعقد بمدينة شرم الشيخ.. حيث قام أحد مقدمي العروض الترفيهية بالشارع بعمل فقرة ساخرة على خلفية تقديمها لبرنامحها.
فيما كان رد فعل "الحديدي" بعدما ظهر عليها الارتباك، والتفتت إلى تلك الشخصية الساخرة قائله: "إزيك عامل إيه"، ثم عادت من جديد لتقديم فقرة برنامجها.

كذلك الإعلامية "حياة الدرديري" تعرضت لموقف محرج على الهواء، وذلك أثناء تقديمها برنامجها "مصر اليوم" على قناة "الفراعين"، بعدما سقط قرطها على المكتب وهي تتحدث عن الصداقة في حياتها، فالتقطته بيدها وقالت مازحة: "الحلق وقع يا نهاوند" (صديقتها التي كانت تتحدث عنها).

وطالت المواقف المحرجة الإعلاميين أيضًا وكان أولهم الإعلامي تامر أمين، الذي تعرض إلى موقف محرج خلال تقديم برنامجه "من الأخر"، حين اتصل به أحد المشاهدين وانتقد ظهور السلسلة التي كان يرتديها، ليرد عليه تامر: "يا راجل ده أنت فاضل شويه وهتدخل في البنطلون".
ولم يقتصر الأمر على المصريين فقط بل طال المذيعين العرب أيضًا، حيث دخلت مذيعة قناة "العربية" الإخبارية في نوبة من الضحك الهستيري؛ نتيجة ظهور إحدى زميلاتها أثناء تقديمها النشرة، فقالت وسط ضحكها: "فاطمة مصرة تيجي على نص النشرة"، ولم تستطع بعدها أن تتوقف عن الضحك.

في واقعة طريفة من نوعها، تعرض أحد ضيوف برنامج "صباح العربية" لموقف محرج عندما انكسر مقعده؛ مما أدى إلى إصابة مقدمتي البرنامج بنوبة ضحك هستيري، وقالت إحدى مذيعات البرنامج "اليوم مش عارفه شو صاير".

كذلك مذيعات الجزيرة، تعرضت إحداهما إلى موقف محرج حين تبادل ضيوفها السباب والشتائم أمامها وعلى الهواء مباشرة، حيث ظهر عليها الارتباك وهددت ضيوفها بالانسحاب من الأستوديو، وترك الحلقة بسبب تبادل الاتهامات والشتائم بين الضيوف، وقالت لهم: "أقوم أمشى يعني".