رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"دور الاتحادات في تفعيل العمل العربي المشترك" 16 أبريل

جريدة الدستور

ينظم الاتحاد العربي لحماية الحياة البرية برعاية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يوم 16 أبريل الجاري، مؤتمرًا عربيًا تحت عنوان (نحو إستراتيجية جديدة لتفعيل دور الاتحادات العربية في تفعيل العمل العربي المشترك).

وصرح الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع، أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على رؤية الاتحادات النوعية والشركات التابعة لها حول التحديات التي تواجه العمل الاقتصادي العربي المشترك.

كما يستهدف التعرف على مدى ملائمة الأطر المؤسسية الحالية للاتحادات العربية النوعية لتفعيل العمل الاقتصادي العربي المشترك، وتحديد آفاق ومجالات تفعيل العمل الاقتصادي العربي المشترك، فضلًا عن وضع تصور للإطار الإستراتيجي الأفضل لتفعيل دور الاتحادات العربية في النهوض بالعمل الاقتصادي العربي.
وأكد أن الواقع العربي المرير لا يحتاج الآن إلى مزيد من التحليل والتشخيص، حيث أنه لم يعد خافيًا على المواطن العربي البسيط ما تعانيه دولهم من تهديدات وتحديات متنوعة، كما لم يعد هناك مفر من حتمية التآزر والتلاحم بين قوى الفعل العربي على كافة الأصعدة والمجالات، وخاصة في مجال العمل الاقتصادي العربي المشترك باعتباره العصب الرئيسي في منظومة الأمن القومي العربي، والأداة الحاسمة لمواجهة العديد من المشكلات الاجتماعية والسياسية والأمنية.

وأضاف الربيع: إنه "في هذا السياق يتعاظم الدور المأمول للاتحادات العربية النوعية بمجلس الوحدة الاقتصادية، باعتبارها كيانات تنظيمية وآليات معنية بحشد وتنسيق جهود العمل العربي المشترك في المجالات والقطاعات المختلفة".

وأوضح أن هذه الاتحادات مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى باستعادة صحوة المواطن العربي لحتمية العمل العربي المشترك، حيث أن التطورات الاقتصادية والسياسية والأمنية الجارية على المستوى الإقليمي والدولي تفرض العديد من المبررات الضاغطة لإحياء وتنشيط البنيان العربي؛ ليصبح قادرًا على التعامل مع تلك التطورات التي أصبحت ضرورة بقاء للكيان العربي ذاته.
وتابع الربيع: إن "استنهاض إرادة الفعل والإنجاز لأنشطة تلك الاتحادات مع توفير المناخ السياسي والرعاية المعنوية من جانب حكومات الدول العربية سيجعلها قادرة على تحريك قاطرة العمل العربي المشترك بالسرعة اللازمة؛ لمواجهة التحديات التي تواجهها بلدان الوطن العربي".
وتنطلق محاور المؤتمر في إطار رؤية الاتحادات النوعية لتحديات العمل الاقتصادي العربي المشترك، وأفاق ومجالات العمل الاقتصادي العربي المشترك (بين الواقع والمأمول).
كما تبحث الأطر المؤسسية والإستراتيجية لتحقيق الاستدامة ودفع العمل الاقتصادي العربي المشترك، إلى جانب بحث مداخل تعظيم الاستفادة بالموارد الطبيعية والثروات العربية في ظل تنامي سياسات التوافق مع الاقتصاد الأخضر.
وتضم الاتحادات العربية النوعية 53 اتحادًا نوعيًا تغطي كافة مجالات النشاط الاقتصادي والبيئي والثقافي.