رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفيل الأزرق يحصد ذهبية مهرجان الأقصر للسينما

جريدة الدستور

اختتم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في دورتة الرابعة فعالياتة مساء اليوم ، بمشاركة 41 دولة إفريقية.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز الفيلم المصري الفيل الأزرق بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، فيما فاز الفيلم السنغالي " الأرض الأم" بأفضل فيلم روائي قصير.

أما الفيلم المغربي "البحر من ورائكم" ففاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وحصد فيلم "حلم شهرزاد" من جنوب إفريقيا جائزة أفلام الحريات، أما جائزة أحسن إسهام فني فذهبت لفيلم "بيتي وعمار" من إثيوبيا وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المغربي "البحر من ورائكم" وحصد الفيلم المصري "جاي الزمان" للمخرجة دينا حمزة جائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين باسم رضوان الكاشف، فيما حاز فيلم "ممرات الحرية" من نامبيا على جائزة التميز الفني الفضية وحصد الفيلم الكاميروني "المعاناة مدرسة الحكمة" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

أما جائزة التميز الفني الذهبية فذهبت للفيلم السوداني "إيقاعات لانطوفوف" وتم تقديم جائزة النيل للفيلم التونسي "وردة" بالإضافة إلى تنويهات وشكر خاص لعدة أفلام منها الفيلم المصري "موج" وفيلم "ماتانجا" من الكونغو وشهادة تقدير للفنان التونسي نعمان حمدة عن دورة في فيلم "أبي" كما تم منح 3 جوائز لأفضل 3 مشروعات سيناريو وفازت بها مصر ورواندا ومدغشقر.

أعلنت عزة الحسيني مدير المهرجان عن توقيع ثلاثة بروتوكولات تعاون بين مهرجانات سينمائية في إفريقيا من دول الكاميرون والمغرب وتونس واختتم المهرجان بمشاهد ولقطات من أعمال الراحل خالد صالح.

حضر حفل الختام محافظ الأقصر محمد بدر وسيد فؤاد رئيس المهرجان والفنانة منال سلامة ونهال عنبر وعدد من نجوم وصناع السينما بمصر وإفريقيا.