رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نصار" يشارك في فعالية عن التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة

نصار
نصار

أقامت جامعة القاهرة فعالية عن مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة تحت شعار جامعة آمنة للجميع داخل كليات الجامعة ومعاهدها فى إطار الموسم الثقافى للجامعة والاحتفال بيوم المرأة المصرية.

شهدت الاحتفالية طابور العرض الذي كان فى مقدمته رئيس الجامعة بصحبة عدد من عمداء الكليات وأساتذة الجامعة وطلابها، كما تضمنت الاحتفالية عدة فعاليات فى عدد من الكليات والمعاهد، منها كلية الآداب، التجارة، الاقتصاد والعلوم السياسية، الإعلام، الزراعة، التمريض، طب الفم والأسنان، العلاج الطبيعى، طب بيطري، وطب بشري، تربية نوعية، وحقوق.

وقام الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة بجولة تفقدية للعديد من كليات الجامعة داخل الحرم الجامعى وخارجه؛ حيث أكد أن المرأة هى كل المجتمع لأنها من تربي وتعمل أضعاف عمل الرجل، وأن الرسول -عليه الصلاة والسلام- حث على مواجهة المنكرات ومن بينها التحرش.

وأكد أن الجامعة حريصة على تقديم نموذج مبادرة التحرش لخدمة المجتمع ليس بالقانون فقط، ولكن باتباع القيم والمبادئ المستمدة من الدين والأخلاق.

وقال إن الجامعة تدرس حالياً إنشاء محطة إذاعية وأخرى تلفزيونية خاصة بكلية الإعلام بعد نجاح تجربة جريدة صوت الجامعة التى يصدرها قسم الصحافة بالكلية، وأكد سعى الجامعة لوضع ثقافة مجتمعية تمثل إطار لحماية المرأة فى مصر والعالم العربي.

وعلى هامش الاحتفالية، استقبلت كلية الإعلام الدكتورة آمنة نصير العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر التى تحدثت عن مكانة المرأة فى الإسلام، وذكرت نماذج من صحابيات وكيف كرم النبي -صلى الله عليه وسلم- المرأة بعد دخوله المدينة المنورة.

وقام الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب بإهدائها درع الجامعة، وذلك بمركز المؤتمرات بكلية الإعلام.

فى سياق متصل، دارت ندوة بكلية الآداب حول التأكيد على مسؤولية إدارة الجامعة فى حماية الطالبات، والمتمثلة فى معاقبة المخطئ طبقاً للقانون، بالاضافة إلى مسؤولية أساتذة الجامعة فى حماية الطلاب وتوعيتهم بظاهرة التحرش وكيفية التصدى لها.

وأوضح الدكتور معتز عبد الله عميد الكلية أن الجامعة خصصت أسبوعاً كاملاً لمناهضة التحرش والعنف، مطالباً الفتيات بالإبلاغ الفورى عن أى حالة تحرش.

وقام جابر نصار فى حفل الختام بتسليم شهادات التقدير للمكرمين من المشاركين بوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة.

وصرح أن جامعة القاهرة هى الجامعة الأولى على مستوى العالم التى قدمت مبادرة بهذا الشكل وعملت على تطبيقها، وتحويلها من مجرد فكرة إلى واقع ملموس، موضحاً أن الجامعة ملك لأبنائها وأساتذتها، وأنها ستدعم دائماً كل الأفكار المتميزة والأنشطة الجيدة من أجل الوصول إلى مجتمع أفضل، متوسماً فى أبنائه الطلاب التقدم والرقى.

وقالت الدكتور مها السعيد إنه تم عمل لجنة عليا لوحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، ولجنة تنفيذية تشمل منسقين من جميع الكليات بالجامعة بهدف التوعية والتثقيف بمبادئ الوحدة وتعليماتها، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع.