رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تطالب كوريا الجنوبية باحترام مخاوفها من نظام "ثاد" الأمريكي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

علق مساعد وزير الخارجية الصيني "ريو تشين تشاو" على قضية تحرك كوريا الجنوبية؛ للانضمام إلى نظام "ثاد" الأمريكي للدفاع الصاروخي، بقوله: إن "كوريا الجنوبية ستكون محل تقدير من بلاده إذا نظرت بعين الاعتبار إلى اهتمام وقلق الجانب الصيني بخصوص هذه القضية".

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها "ريو" للصحفيين بعد انتهاء محادثاته مع نظيره الكوري الجنوبي "لي كيونج سو" بمقر وزارة الخارجية في "سول"، حسبما أفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.
وردا على سؤال "من أي ناحية يضر نظام ثاد بمصالح الصين؟" أجاب قائلًا: "نتمنى أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية بالتوصل إلى قرار سليم بشأن هذه القضية".

وحول ما جرى أثناء محادثاته مع نظيره الكوري الجنوبي، قال المسؤول الصيني: "أجرينا مناقشة صريحة وحرة حول قضية نظام ثاد، ونقلت موقف الصين إلى الجانب الكوري الجنوبي".

ويفسر تعليق "ريو" أن الصين عبرت مجددا عن قلقها البالغ من نشر نظام "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية. وظلت الصين ترد بصورة حساسة على قضية نشر نظام "ثاد" في كوريا الجنوبية، معللة بأن أراضيها ستقع أيضًا ضمن نطاق نظام "ثاد" في حال نشره في شبه الجزيرة الكورية.

وحول قضية انضمام كوريا الجنوبية إلى بنك آسيا لاستثمار البنية التحتية بقيادة الصين، عبر "ريو" من جديد عن أمل بلاده في انضمام "سول" إلى هذا البنك، وبدوره رد الجانب الكوري أن الدولة ستقرر ذلك في إطار النظر للعناصر الاقتصادية بصورة شاملة.

وترغب الصين في انضمام كوريا إلى البنك، بينما تبدي واشنطن موقفًا سلبيًا من مسألة انضمام كوريا. وعلى كوريا الجنوبية أن تقرر بشأن انضمامها خلال الشهر الحالي، إذا ما كانت ترغب في مفاوضات مخصصة لصياغة اتفاقية تأسيس البنك.