رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في كلمته أمام المؤتمر الاقتصادي..

زويل: لو استطعنا ابتكار "قرص دواء" فقط سيحقق المليارات

زويل
زويل

قال الدكتور أحمد زويل، العالم المصري، إن ما حدث بالأمس في بداية المؤتمر الاقتصادي واليوم، يعكس حماس الدولة ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مؤكداً أن كل هذا يثبت أن مصر أم الدنيا.

وأضاف زويل، خلال كلمته، على هامش فعاليات اليوم الثاني للقمة الاقتصادية :" أنتم الآن في أرض مصر مهد الحضارات، وأنا هنا اليوم لأحدثكم عن الاستثمارات غير الملموسة وهى التى تجعل الدول في مصاف الأمم المتقدمة".

وأشار العالم المصري إلى أننا نحتاج إلى العلوم والتعليم من أجل التقدم وبدونهما لن نتمكن من أن نكون ضمن الدول المتقدمة، ويجب أن نتحلى بقيم الإبداع، قائلا لو استطعنا ابتكار "قرص دواء" فقط سيحقق المليارات".

وأكد أننا في حاجة إلى الاقتصاد القائم على الابتكار والإبداع والمعرفة، موضحاً أن الكرة الأرضية محدودة وكذلك الموارد المتاحة والكل يبحث الآن عن بدائل في الفضاء الخارجي، وإن لم يكن لدينا علم قوي فهذا يعني أننا لا نستطيع أن نكون في مقدمة الدول.

وتابع :"منذ سنوات لم نكن نسمع عن "الفيس بوك" ووسائل التواصل الاجتماعي وهو ما تحقق بسبب العلم، و" فيسبوك" دليل على أن الصناعات القائمة على الإبداع تجني أرباحا طائلة".

واستطرد: تلقيت تعليمي في هذا البلد خلال ستينيات القرن الماضي وحصلت على أفضل تعليم ممكن"، موضحاً أن هناك فرصة فريدة ومميزة لمصر للتقدم وهى أنها بلد الشباب وثلثى السكان أقل من 30 عاما وهى قوة لا تصدق.

وشدد زويل على أننا نواجه تحديات حقيقية.. وبدون وجود ابتكار وإبداع حقيقي لايمكن أن ندخل السوق الدولي، لافتا إلى أن الشباب المصري متعطش للتعلم والتقدم ومصر يمكنها أن تدخل إلى العالم الحديث".

وقال العالم المصري:" لابد أن نحاول تأسيس قاعدة علمية في مصر والحكومة المصرية كانت كريمة لإطلاق اسم مدينة"زويل" للعلوم في أكتوبر".

وأشار إلى أن تجربة الهند دليل على أن العلم هو السبيل للخروج من حالة الفقر المدقع، وهي تحتل الآن المركز الثاني في مجال البرمجة الالكترونية رغم معدلات الفقر الموجودة هناك، وإذا ذهبنا إلى الهند وتحديدا "معهد الهند للتكنولوجيا" سنري أنه لن يختلف عن نظيره في أمريكا.