رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات السيسي وولي عهد أبو ظبي تتصدر اهتمامات الصحف

السيسي وولي عهد أبو
السيسي وولي عهد أبو ظبي

تصدرت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي واستعدادات شرم الشيخ واستقبالها للوفود المشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" بشرم الشيخ وعدد من قضايا الشأن المحلي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس.
فتحت عنوان "الرئيس يبحث مع محمد بن زايد الترتيبات النهائية لنجاح مؤتمر شرم الشيخ" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة بحضور وزراء الدفاع والخارجية والتضامن الاجتماعي والمخابرات العامة ومن الجانب الإماراتي كل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ووزير الخارجية ورئيس مؤسسة زايد.
ونقلت صحيفة "الجمهورية" عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة تأكيده أن الرئيس السيسي أبدى في البداية خالص تقدير مصر للدور الحيوي للمملكة السعودية ودولة الإمارات في إطلاق وعقد المؤتمر بمشاركة دولية واسعة وغير مسبوقة.
وأوضحت أنه تم خلال المباحثات الاتفاق على ضرورة وضع استراتيجية عربية شاملة لمواجهة الإرهاب وجميع التحديات.. مشيرة إلى أن الشيخ محمد بن زايد أكد ثقته الكاملة في أن مصر بقيادة الرئيس السيسي قادرة على قيادة المؤتمر لصالح مصر، خاصة أن المشاركة الدولية الواسعة من رؤساء وزعماء ومؤسسات تؤكد أن العالم كله يساند مسيرة مصر الاقتصادية.

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن المتحدث باسم الرئاسة السفير علاء يوسف، قوله إن الرئيس استعرض آخر تطورات عقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، منوهاً إلى العديد من الفرص الواعدة والمشروعات الاستثمارية التي سيتم طرحها أثناء المؤتمر في العديد من القطاعات، ومن بينها البنية التحتية والإنشاءات والتعدين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.
كما أعرب عن تطلع مصر لمشاركة فاعلة لدولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمر، لا سيما في ضوء ترحيب مصر، حكومة وشعبا، بالاستثمارات العربية المباشرة ومن بينها الاستثمارات الإماراتية، موجها الشكر لدولة الإمارات على الدور الحيوي الذي لعبته في تنظيم المؤتمر والعمل على إنجاحه، وذلك جنباً إلى جنب مع الجهود المقدرة للملكة العربية السعودية الشقيقة ودعوتها الكريمة لعقد المؤتمر لصالح دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

وفى هذا الإطار، قالت صحيفة "الأهرام" إن سمو الشيخ محمد بن زايد أكد أن المؤتمر والحضور الواسع من دول ومؤسسات عالمية دليل قوي على اهتمام العالم وحرصه على التواجد والمشاركة في دعم المسيرة الاقتصادية والتنمية الحضارية لمصر وهو ما يؤكد على مكانة مصر وقدرتها على توظيف مقوماتها الاقتصادية وتنفيذ استراتيجيات استثمارية مشجعة تصب في صالح نمو الاقتصاد المصري، معربًا عن ثقته بقدرة القيادة المصرية على إدارة وإنجاح المؤتمر وتحقيق جميع أهدافه لصالح الاقتصاد المصري.
ونقل سمو الشيخ محمد بن زايد للرئيس السيسى تحيات وتقدير سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنيا لمصر وشعبها كل النجاح والتوفيق وتحقيق المزيد من النمو والازدهار.
وجدد سمو الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء موقف بلاده الداعم لمصر سياسيا واقتصاديا، والمؤيِد لحق شعب مصر فى التنمية والاستقرار والنمو، مشيرا إلى أن مصر تعد ركيزةً للاستقرار وصماماً للأمان فى منطقة الشرق الأوسط.
وذكر السفير علاء يوسف، أن رؤى البلدين تطابقت بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التى تهدد الأمن القومى العربى وكذا السلم والأمن الدوليين، لا سيما فى ظل اتساع دائرة انتشار الإرهاب الذى أضحى لا يعرف حدوداً.
كما دعا الجانبان المجتمع الدولى إلى الاضطلاع بمسئولياته والمساهمة بشكل جاد وعملى فى إيجاد الحلول السلمية للصراعات التى تشهدها دول المنطقة، بما يساهم فى إرساء الأمن وتحقيق الاستقرار والتنمية للشعوب العربية، وفى ختام اللقاء، أقام الرئيس مأدبة غداء تكريماً لضيف مصر العزيز والوفد المرافق لسيادته.


وقد اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم باستعدادات مدينة شرم الشيخ واستقبالها للوفود المشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" الذي ينطلق غداً ولمدة ثلاثة أيام.. فقالت صحيفة "الأهرام": ينطلق غدا الجمعة في شرم الشيخ مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري «مصر المستقبل»، بمشاركة وفود من 90 دولة و25 منظمة إقليمية ودولية، وسط اهتمام إعلامي عالمي يركز على تحسن الأوضاع في مصر واستعادة ثقة المستثمرين ورجال الأعمال.
وقد تأكدت مشاركة عدد من الملوك والرؤساء من بينهم العاهل الأردني عبد الله الثاني، وحمد بن عيسي ملك البحرين، والشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، ورؤساء وزراء إيطاليا والجزائر والبرتغال وأرمينيا، وعدد كبير من وزراء الاقتصاد والخارجية، والمبعوثين الشخصيين، إلى جانب 25 منظمة إقليمية ودولية على رأسها الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق العالمي للتنمية الزراعية و"الكوميسا" والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية والمفوضية الأوروبية وجامعة الدول العربية وبنك التنمية الأفريقي وتجمع "الاتحاد من أجل المتوسط" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة اليونيدو والصندوق الكويتي للتنمية وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء والمنتدى الاقتصادي العالمي (منتدى دافوس) والبنك الإسلامي.

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيده، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن مؤتمر دعم الاقتصاد المصري خطوة لمصر المستقبل.. وأضاف الرئيس قائلا: "المناخ الاستثماري يمهد الطريق نحو الانطلاق.. خريطة جديدة رسمناها يشاركنا فيها قادة العالم وخبراء الاستثمار والهدف ازدهار مصر".

وتحت عنوان "شرم الشيخ تتألق الورود والشيكولاتة في انتظار الوفود" أكدت صحيفة "الأخبار" أن مدينة شرم الشيخ أنهت استعداداتها لاستقبال ضيوف مصر المشاركين في المؤتمر، وبدأ مطار شرم الشيخ استقبال الوفود وسط استعدادات أمنية غير مسبوقة.
ووصفت الصحيفة مدينة السلام قائلة "شعار المؤتمر يزين جدران المطار ومقاعد الطائرات الناقلة للوفود، ويتم توزيع الشيكولاته والورود علي الزائرين، ارتدت الميادين والشوارع حلة بديعة، وتلألأ ميدان السلام بأيقونته الرائعة وألوان النافورة البديعة، حمام السلام يزين الكرة الأرضية التي تتوسط الميدان الواقع في حضن الجبل، الإضاءة جاهزة والاستعدادات متوفرة تحسبا لانقطاع الكهرباء".
كما نقلت "الأهرام" عن اللواء خالد فودة قوله "إن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة بمعاونة مختلف الوزارات ولجان من الخارجية ومجلس الوزراء"، مضيفا أن الفنادق استعدت وتم إجراء تفتيش على المطابخ من وزارة الصحة التي أنهت تجهيزات مستشفى شرم الشيخ وغرف العمليات والطوارئ، وتم التنسيق بين عدة مستشفيات كبرى في القاهرة لاستقبال أي حالة طارئة بالإسعاف الطائر.
وأشار فودة إلى أن سيارات الإسعاف والحماية المدنية تعمل بانتظام، وأن هناك فرقا تقوم بالمرور كل ساعة على الأسواق والمراكز التجارية ورفع درجة الاستعداد لتأمين المداخل والبنوك بالتنسيق مع القوات المسلحة.

أما صحيفة "المصري اليوم" فأكدت أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي ستبدا غدا فى تمام الساعة الرابعة عصرا بكلمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من رؤساء الدول والوفود والمؤسسات المالية الدولية، يليها عرض يقدمه وزير الإسكان، حول العاصمة الإدارية الجديدة لمصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن سفارات دول ألمانيا وإيطاليا وسويسرا واسبانيا والهند، وعدد آخر من الدول، أصدرت بيانات توضح فيها مستوى مشاركتها في المؤتمر، فيما أكدت مصادر دبلوماسية مسئولة بوزارة الخارجية، أنه قبيل أيام من افتتاح المؤتمر توالت تأكيدات حضور عدد من أمراء وملوك وقادة الدول ورؤساء الحكومات ووزراء، مشيرة إلى أن إجمالى عدد الوفود الرسمية المشاركة وصل إلى 89 دولة من بينهم ملكا البحرين والأردن وأمير دولة الكويت.
وأكدت "المصري اليوم" أن مدينة شرم الشيخ شهدت إجراءات وتشديدات أمنية غير مسبوقة، وفرضت قوات الأمن سيطرتها على محيط قاعة المؤتمرات، وانتشرت عناصر الشرطة فى جميع الشوارع المحيطة.
حيث تواجد فرد شرطة كل 10 أمتار على مدار الـ24 ساعة، إضافة إلى مرور دوريات من قوات التدخل السريع وسيارات النجدة كل نصف ساعة تقريبا.
ووقع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على الطابع التذكاري الذي أصدرته الحكومة بمناسبة المؤتمر الاقتصادى لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى، وقيمة الطابع 2 جنيه.

وفي متابعة للشأن المحلي وتحت عنوان "السجن 3 سنوات لقتلة كلب شبرا" قالت صحيفة "الجمهورية" إن محكمة جنح شبرا الخيمة برئاسة المستشار معتز الحناوي، قضت أمس بمعاقبة المتهمين في واقعة تعذيب وذبح كلب "الأهرام" بالسجن 3 سنوات مع الشغل والنفاذ لـ3 متهمين حضوريا، وغيابيا على المتهم الرابع كما قضت المحكمة برفض الدعوى المدنية.
كان المستشار عمرو سامي المحامي العام لنيابات جنوب القليوبية، قد أمر بإحالة المتهمين، وهم محمد حمدي محمد، وعمرو إبراهيم عطا، وأحمد عزت عبد الحميد، إضافة إلى أحد أصحاب الكلب إلى محكمة الجنح.
ووجه مصطفى المتناوي رئيس نيابة قسم أول شبرا الخيمة للمتهمين، تهم مخالفة القوانين المنظمة لعملية ذبح الحيوانات والتخلص منها بطريقة تثير الذعر في الشارع، وذلك بعد أن قام المتهمون بتقييده فى أحد أعمدة الإنارة وضربه بالسنج وذبحه كما وجهت النيابة للمتهمين تهم جيازة سلاح أبيض وإثارة الرعب في نفوس المواطنين.

وعن إحالة المدرس قاتل الطفل «إسلام» للجنايات ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار طارق أبو زيد المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة أمر بإحالة المدرس المتهم بقتل تلميذ داخل الفصل بمدرسة شهداء بورسعيد إلى محكمة الجنايات، ووجهت له تهمة ضرب أفضى إلى الموت.
وكانت التحقيقات التى باشرها أحمد الأبرق رئيس نيابة السيدة زينب، قد توصلت إلى أن مدرس اللغة العربية المتهم انهال بعصا غليظة على رأس الطفل المتوفى، داخل الفصل حتى أصيب بغيبوبة، وبعدها فارق الحياة، وأكد زملاء التلميذ أمام النيابة أن المدرس المتهم دأب ضربهم بالعصا دون أسباب، وأن زميلهم الذى لقى مصرعه لم يرتكب جرما سوى أنه تحدث بصوت خفيض مع زميله الذى كان يجلس بجواره، ما أثار غضب المدرس وارتكب جريمته البشعة.
وأمام النيابة أنكر المتهم تعديه على الطفل القتيل، إلا أن تقرير الطب الشرعي أكد أن التلميذ توفى إثر نزيف حاد فى المخ من أثر التعدى عليه بآلة حادة، وبمواجهة المتهم بتقرير الطب الشرعى اعترف بالواقعة، وأحيل محبوسا لمحكمة الجنايات.

وعن إحكام الرقابة على مستودعات البوتاجاز ومشكلة السولار أكدت صحيفة "الأهرام" المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء شدد أمس، في أول اجتماع للحكومة بتشكيلها الجديد، على سرعة حل مشكلات البوتاجاز والسولار. وأكد وزير البترول شريف إسماعيل، أنه يتم حاليا ضخ كميات تزيد على 100% بمناطق الجمهورية من أنابيب البوتاجاز، بالإضافة إلى سيارات إضافية في أماكن الاختناقات مع إحكام الرقابة على المستودعات.
وأشار الوزير إلى أن المنتج متوافر، والضخ سيستمر والشحنات منتظمة والاعتمادات مفتوحة، موضحا أنه في حالة حدوث أزمة، سيتم الدفع بكميات إضافية، مؤكدا أن الأزمة بدأت في الانحسار.
وبالنسبة للسولار، أكد وزير البترول، أنه لا توجد مشكلة في الكميات، ولكن حدثت حالة من عدم الاستقرار بالسوق بسبب شائعة رفع أسعار المنتجات البترولية، ثم بدأت عملية تخزينه للاستفادة من فارق السعر.
وشدد الوزير، على أنه لا زيادة في الأسعار، والإنتاج المحلي منتظم، وأن هناك 46 مليون لتر يتم توزيعها يوميا من السولار بدلا من 43 مليونا كان يتم توزيعها، بالإضافة إلى إحكام الرقابة على نقله عبر الطرق الرئيسية كالقاهرة - الإسماعيلية، والسويس الصحراوي والدائري.
ومن جانبه، أكد وزير التموين الدكتور خالد حنفي، أنه فيما يخص البوتاجاز فالأزمة بدأت تنحسر، وهناك تنسيق بين وزارتي البترول والداخلية لضبط المتلاعبين في السوق وخلق مايسمى بالسوق السوداء.

وتحت عنوان "توزيع 10 ملايين لمبة موفرة على بطاقات التموين" ذكرت صحيفة "الدستور" أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى أعلن عن أن الوزارة تدرس تطبيق مشروع يتضمن توزيع 10 ملايين لمبة موفرة على بطاقات التموين.
وقال "حنفى" إن مشروع اللمبات الموفرة سيساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، ما يساهم فى توفير مليار جنيه لخزينة الدولة سنويا كما أنها ستوفر على المواطن مايقرب من 290 جم من قيمة استهلاكه للكهرباء.
وأوضح الوزير فى كلمته أمس، أمام مؤتمر حماية المستهلك أن منظومة البوتاجاز الجديدة التي تسعى الحكومة لتطبيقها مازالت قيد الدراسة مع باقي الوزارات المعنية للوصول إلى صيغة نهائية حول تطبيقها مؤكدا أنها ستساعد في القضاء على الطوابير وبيع الأسطونات في السوق السوداء.
وأضاف أنه سيتم حساب كمية التى تحتاجها كل أسرة وفقا لاستهلاك الكهرباء وطبقا لعدد "الكيلوات" ليتم بعدها حساب عدد الأسطوانات التى تحتاجها كل أسرة.
ونقلت الدستور عن وزير التموين قوله "إن الوزارة ستطبق منظومة جديدة خلال الفترة المقبلة تهدف للقضاء على أزمة البوتاجاز الحالية، من خلال تحرير سعر أسطوانات البوتاجاز وبيعها لأصحاب المستودعات بالسعر الحر، على أن تصل للمواطن بسعرها المدعم".